الأحد، 8 مايو 2011

بصمه مع الشاعر السعودي المعروف نبراس الشعر وهيبة الفكر وهامة فخر القصائد أستاذي صالح الغامدي في بصمه مع السوسنه

(مقدمه)



صباح السوسن والورد والياسمين
من بصمة عرش سلطنة ذوق سوسن
أعلن أنا الشاعره الاديبه العمانيه المعروفه سوسنة إسماعيل
وأنوه أن البصمه هي ملكيه فكريه لي أحتفظ بجميع حقوقها الفكريه وحقوق الملكيه وستحتضن في هذه المرحله فقط كعادت البصمه الشعراء الذين يتم إختيارهم من قبلي أنا السوسنه
وبعد أن عانقت البصمات 15 شاعر وتوجنا الشاعر المثقف الحرف الخالد مبارك الشهراني مؤسس مجالس العرب الأدبيه شاعرا للبصمه .بدأت المرحله الثالثه التي ستتوج فيها شاعر الأمه .
وكانت البدايه مع أستاذي الشاعر ملك الحرف عويد الشهراني الذي أعتبره من مبدعي الساحه ومميزيها بمعنى الكلمه.وسأنتقل في البصمه الثانيه لبصمه مع شاعر مثقف إكتسح رأيه في مقالتي في نبض الإعلام في مجلة الفلك الإلكترونيه للشاعر الإعلامي المعروف  سعد المسعودي الساحه .
وربما كوني وزعت 50 نسخه من المجله الإلكترونيه المطبوعه الأولى في الساحه  ماجعل لها صيتاً وشهره خياليه وبوجود عمالقه مثل الهرم سعد المسعودي وواعي الفكر محمد المضيبري وعدد لا متناهي من المميزين وإسم السوسنه إسماعيل بلا شك كان له دور جبار راهنت عليه الساحه الشعريه والأدبيه.

الشاعره سوسن اليماني






(بصمه مع الشاعر السعودي المعروف نبراس الشعر وهيبة الفكر وهامة فخر القصائد أستاذي وأخي وعمي ونور عيني الغالي صالح الغامدي في بصمه من كف عملاق مبدع وصاحب فكر لا يختلف إثنين على قدسية فكره وثقافته )

مساء السوسن والورد والياسمين
الشاعر المعروف صالح الغامدي



 جبل أبو زيد هو صاحب سمو الفكر والثقافه في سلطنتي






 وهو شاعر من ضمن الشعراء الذين تم تاجيل بصماتهم لتكون منافسه لحمل لقب شاعر الأمه.
شاعر يسكن القلب قبل العقل والعقل قبل القلب ...تخضر الحروف وتعشوشب الصحارى بهطول أمطاره العذبه...قلبه الأخضر وارف بالعبق والشذى ولحروفه عزف منفرد تهتز وتربوا لها جنان الأفئده.أحجز دائما المقاعد الفخريه في نصوصه وأصفق لسحره بحراره.
تميزت نصوصه بين الغزل العفيف والوطني وقضايا المجتمع وقضايا الأمه العربيه بأبعاد سياسيه بقلم مثقف واعي .

حين أقف أمام صرح الفكر أبو منصور لابد أن أأدي التحيه العسكريه لفخامة هذا الرجل
دمج بين الروح الرقيقة العذبه وبين قوة الحضور وجرءة الطرح

أتشرف أن أضع لكم بصمه من كفه الغاليه مع بصمات بقية الشعراء وهكذا نرصع البصمه بالزمرد الأخضر والعقيق اليماني في دمج بين إنسان يقف له الحرف ويصلي جمهوره إستسقاء كلما غاب عن الساحه.







في البدايه يعرف شاعرنا نفسه شعراً فيقول مستشهداً بأبيات شعريه لأبي القاسم الشابي فيقول شاعرنا صالح الغامدي   :

هذه أبيات  للشاعر الفذ ابي القاسم الشابي كنت اقتنيها بشكل دائم
عندما  أقتنيت أول محفظة ( للدراهم ) في حياتي وهي من أبي بعد أن أشترى جديدة وأعطاني القديمة  ومن قدي يومها فلوسي فيها من الأربعة قروش
وكنت أحتفظ   فيها ببعض الأبيات وتعتبر ديدن لي ومنار  رحم الله شاعرها الفذ





أرنوا إلى الشمس المضيئة هازئاً =بالسحب والأمطار والأنواء
لا أرتضي الظل الكئيب ولا أرى = مافي قرار الهوة السوداء










الشاعر السعودي المعروف صالح الغامدي في بصمه معي أنا السوسنه إسماعيل فتابعونا:

الشاعر الأستاذ صالح الغامدي هيبة الفكر


#الشاعر العم  محمد الغويد كان نعم الرجل والشاعر المشجع لي
#سمعت بالمسابقة في آوخر أيامها فعبرت عن مكنوني لهذا الرجل الذي نعشقه منذ صغرنا
#رحم الله أبو عدي على غلطاته فقد كان ملجم قوم ابو لؤلؤة المجوسي
# هو شخصية مميزة ونادرة فيه الحكمة والقيادة وهو صمام أمان عند الرأي والمشورة لدى قادة الخليج العربي
#لا أعتقد أن الفقراء يصادر حقهم لأن الشاب التونسي محمد البو عزيزي أثبت للشعوب العربية ذلك

#ظاهرة الحسد بالساحة  تأتي فقط من النفوس المريضة
#النقـــد دراسة وفن بحد ذاته مستقل ومن حق الناقد ان ينقد أي قصيدة ومن حقنا كشعراء أن نكتب ما نريد !
# محرري القنوات الآن هم محرري الفزعات والقبيلة  وإستقطاب الرسائل من شريط الدردشة !
#كل قبيلة تقريباً أحد تجارها افتتح قناة ومن سلبيات هذه القنوات ركاكة التقديم والصياح والنياح أحياناً
#أستاذ وعلم شاعر من العيار الثقيل جداً استفدت منه جداً وهو كريم ومعطاء وخلوق فيه الكثير من الصفات التي تنبئ عن رجل
#نعم كثير من الشعراء مرتزقة يطرقون أبواب الغث والسمين من أصحاب الأموال
#ناس تستحق تأخذ مالهم منهم بأسلوب إحترافي لهبالتهم فهم خيال ليس إلا ّ أو مثل الفزاعه توضع بالحقول كي تخوف الطيور مع العلم إنها لا تهش ولا تنش!
#هنيئاً للمجالس بالسوسنة فأنتي علامة فارقة  في جبين المجالس
# في الصحف اليومية والمختصة بصفحات للشعر الشعبي من كل أسبوع قد نجد فيها  قصائد شختك بختك!
#تدرجت بالعمل بالأتصالات السعودية حتى وصلت إلى مدير مركز خدمات العملاء
#من الصعوبة جداً أن نرى ثغر باسم مثل ثغر سمو سيدي سلطان بن عبدالعزيز وبدون تصنع!
#شوق فهي رسامة مثلك ايضاً ولم أجد أي بوادر للشعر سوى لدى اميرتي شوق
#شاعر البصمه مبارك الشهراني شاعر محنك ومن العيار الثقيل صاحب مفردة ومدرسة مميزة







(((بصمة هيبة الفكر الشاعر السعودي المعروف صالح الغامدي)))





الشاعر المعروف نبراس  الشعر صاحب هيبة الفكر وشاعر هامة الفخر الشاعر صالح حسن عبدالله آل عليان الغامدي
مينتمي نسب شاعرنا إلى قبيلة  بني عبدالله بتخفيف اللآم وآحدة من قبائل غامد الهيــــلا المعروفة
جبل ابو زيد
 هذا ما قاله التاريخ
قبيلة غامد وهي من أحدى وأشهر وأعرق  القبائل العربية 
وغامد بلاد واسعة جدا سميت باسم أول من سكنها وهو غامد بن عبد الله بن كعب. وقد انتشر بنوه في المنطقة التي تعرف ببلاد غامد في السراة وشبه السراة وتهامة, ويطلق عليها  اليوم منطقة الباحة التي يحدها من الشرق بلاد سبيع وأكلب (بيشه) ومن الغرب قبائل زهران ومن الجنوب بلاد خثعم ومن الشمال بلاد البقوم وقبائل زهران وأيضا بنو الحارث. ويسكنها ثماني عشرة قبيلة عدا تسع قبائل تنزل شبه السراة وسكانها بادية رحل.
و هي بطن من بطون الأزد من القحطانية من اليمن، من أزد شنوءة، وتنسب إلى جدها الأعلى غامد واسمه عمرو بن عبد الله وقيل عمر بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبد شمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم علية السلام.


وكعب له ثلاثة أولاد زهران ومالك وعبد الله. وعبدالله له ابن عمرو وهو جد قبيلة غامد وسمي كذلك كما تقول العديد من الروايات لأن عمرو كان حكيما وكان قادرا على حل مشاكل القبائل العربية آنذاك فأسماه ملك اليمن التبع أسعد أبو كرب بن ملكيكرب الحميري (غامد) وفي رواية قيل سبب تسمية غامد أنه وقع بين عشيرته شر فتغمد ذنوبهم - أي غطاها - ومنه الغمد؛ قال شاعرهم معتزا ومادحًا:



تغمدت شرا كان بين عشيرتي * فأسماني القيل اليماني غامدا
وقال غيره:وليلة غامدة غمــودا * ظلماء تغشى النجم والفرقُودا



ويعطينا الشاعر القدير صاحب الفخامه في الحضور والهيبه والفكر نبذه عن المنطقه التي يسكنها شاعرنا وأبرز حضارتها ومعالمها
منطقة الباحة وتقع ديارها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية فيها السهل والجبل
فيها شمم جبال السروات والطبيعة الغناء وإتساع الأفق يكسوها الغمام والسحاب وتلمع في سمائها البروق وأنتشي  وأستمتع  عندما اسمع رقصة البرق والرعد والمطر في لياليها الجميلة حبا الله أهلها الطيبة والأنفة والعصامية في كسب الرزق لا يمكن أن أذكر غامد بدون ذكر ابناء العمومة بها أبناء زهران لأن كلا القبيلتين تسكنان هذه المنطقة  لهم تاريخ وأرث مجيد مثلهم مثل القبائل الأخرى بالجزيرة العربية منهم الصحابة المصاحبين لرسول الأمة ومنهم  التابعين  وأبناء هذه المنطقة جبلوا على حب العمل والتعلم والعصامية وحب التجارة وطلب الرزق



شاعرنا القدير صالح الغامدي يحكي لنا عن عمره وعمرة الشعري فيقول :
قاب قوسين أو أدنى من عمر الـــ 50 سنة ونسأل الله حسن الخاتمة 
ومنذ  أن كان عمري 13 سنة بدأت شعر العرضة الجنوبي ايامها كنت بالصف الأول  متوسط تقريباً
وقد نزلت في عرضة أحدى أبناء القرية وأمام الجموع لإلقاء قصائد المدح في هذه المناسبة ومن الشعراء المشجعين لي في بدء مسيرتي الشعرية العلم الفذ شاعر من شعراء الجنوب المعروفين الشاعر العم  محمد الغويد فكان نعم الرجل والشاعر المشجع لي شخصياً... أسأل الله أن يمده بالصحة والعافية
وكنت القي قصائد العرضات بالشعر الجنوبي في قريتي والقرى المجاورة لقريتي وتركت ذلك بعد نزوحي وسفري للدراسة الجامعية عام 1400 هـ إلى الرياض لعدم وجود جامعات أيامنا لكي نكمل تعليمنا بجوار أهلنا وحبايبنا بالجنوب ولقد تركت شعر العرضة دون رجعة لأسباب خاصة في نفسي


 أستاذي القدير والغالي والمبدع صالح الغامدي
عرفت في الساحه بلقب جبل أبو زيد .فما حكاية هذا اللقب وهذا الجبل معك شاعرنا ؟وماقصة ولي العهد منصور والصورة التي إلتقطها للجبل ؟وللأمانه فهذا الجبل محسود بأن تحمل إسمه وأن تكتب له قصيدة بإسم جبلي الحميم!فهل نحن في زمن تكون العلاقات والألفه مع الجبال والطبيعه أكثر حميميه من بعض البشر!وتذكرت هنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كان عليه أفضل الصلاة والتسليم يختلي في غار حراء قبل نزول الوحي والذي نزل عليه لأول مره وهو عليه أفضل الصلاة والتسليم في غار حراء.فهل ترى أن التأمل والخلوه والإعتكاف تعطي للإنسان وللشاعر خاصه قدسية وروحانيه وتفتح له مكامن من القوه والهدوء النفسي ؟

هذا الجبل به أثر تاريخي منزل كبير وحجارته عملاقه جداً  لا يعرفه حتى الأجداد وفيه بعض الأحفورات والمطبوعات الأحفورية
يشرف ويطل على كامل قريتي فكنت أصعد قمته وأستأنس في صغري بمتابعة أبناء القرية وأهل القرية والأجداد  والجدات وهم ذاهبون إلى الحقول والبوادر فيعتبر عندي آن ذاك برج للمراقبة والمتابعة وكنت أستمتع جداً عندما آخذ كتبي ودروسي لمراجعتها في قمته لأني عامل من بعض  أحجار زواياه مكان للجلوس للدراسة والمتابعة ومشاهدت المناظر الطبيعية ايضاً  وفيه جل ذكرياتي وأغلاها وأجمل أيام حياتي






أستاذي الشاعر صالح الغامدي حدثنا كيف ولجة إلى عالم صالح الغامدي الشاعر وتحقيق الذات الشعريه ؟
اليتم هو السبب فانا لا أعرف أمي نهائياً وكان الشعر متنفس لكل زفرة وتنهيدة تكاد أن تمزق قلبي وأحشائي ونفسيتي فقد ماتت وعمري سنتين وكنت في عين العواصف النفسية !!

 الشاعر صالح الغامدي يطيل الغياب ويجعل القوافي تفتح كفوفها للسماء بإنتظار المطر.ماسر الغياب وماسر أسلوبك الساحر .فمثلا بعد غيابك وسألنا عنك رددت علي بأبيات رقيقه جعلتني أشعر بدماء من الفخر والتقدير والسعاده تضخ في شراييني 
.
يا بعد رأس عمك يا بعد روح روحه = يامساء الورد والسوسن مع الياسمينا
والله إنك حوالي القلب إلا ّ إبصروحه =لنك إغلا غلاء الأخوات بالعـــالميـــنا
وإن قصرنا في التعبير منك السموحه=قـــِــبلة الوصل والمعروف مالغانمينا

 
فهل يجب أن يكون الشاعر متواضع ورقيق وعلى خلق لتثبيت مكانته في قلوب جمهوره.وإقتباسك لأسلوبي بقولك (يامساء الورد والسوسن مع الياسمينا)جعل للأبيات خصوصيه وأثر في قلبي ،فهل تؤمن بفن إمتلاك القلوب من خلال تقدير الآخرين وتسميت الأشياء بأسمائها ؟وإذا غاب (صالح الغامدي )عن قلوبنا فماذا يكفر الغياب من وجهة نظرك؟
سر الغياب السبب الملل ومشاغل الحياة ليس إلاّ والشعر متنفس لدي ولم أكن أعتبره حرفه فقد تركت الشعر الشعبي وأنا في أوج فرحة القرية بشاعرها الجديد وكنت لا آخذ أي مبلغ مادي نهائياً مقابل قصائدي بالعرضات الجنوبية وكانت تصل  ايام دراستي الثانوية المبالغ إلى 5000 ريال التي تسلم لي في ظرف ويكون بيني وبين رآعي الحفلة جدل وحلف يمين على أخذ المبلغ وكنت أرفض ذلك ولا أمدح إلى من يستحق المدح في حينها
أما أسلوبي الساحر  لا أدري والله اختي لكن أحب الكلمات المضيئة والمحببة وإمتلاك القلوب ايضاً فن وإدارة وخلق إسلامي  عظيم  وعلى الأنسان أن يترك بصمة محببة لمحبيه والتعامل بين البشر من ضمن أسلوب القيادة والتسويق المحبب ولكن بصدق وليس بمكر وأزدواج للشخصية !
أما  إذا غبت يكفر الغياب إني لا أنسى الأعزاء والأصدقاء وزملاء الحرف  وأدعوا لهم بعلم الغيب أن يحفظهم ويبارك فيهم وأن يجعلهم في سعادة أبدية  وتبقى ذكراهم عطره في خلجات القلب لا يمحيهم الزمن لأن العودة لهم أقرب من البعاد الكلي 


من مراسلاتي معك أخي وعمي وأستاذي القدير أبو منصور قلت جمله تقول فيها(ووالله العلي العظيم أختي إن القصيدة تأتي وإني أتعوذ منها ومن شيطانها وأحاول الهي نفسي عنها عندي تشبع وعندي رغبة في القراءة أكثر والتميز  في كتابة القصيدة الشاعرية )فهل يستطيع الشاعر الإبتعاد عن شاعريته وإخماد بركانها .أم أن القصيده تتفجر كالبركان الثائر ولا يمكن للشاعر الحقيقي أن يقف أمامها أو يروض جموح الشاعريه في ذاته؟
 نعم عندي تشبع لأني هاوي شعر أعبر فيه عن مكنون نفسي فقط  والمحيط الذي حولي من صروف الزمان وأحب فعلاً القراءة بشكل يومي وأطرب جداً لسماع وقراءة القصائد المميزة في الطرح والسبك والمعنى والسلاسة  ..وأنا شخصياً  يأتيني مثلاً  بيت شارد فأكتبه أحياناً في مسودة الجوال وأنا أقود السيارة ولكن ابقية ولا أحاول أن استرسل في قصيدة مناسبة مع هذا البيت وألجم عنان القصيدة مع العلم أن بوادرها  وحقولها وثمارها وخيالها يهمي أمامي .وأستطيع ترويضها مع كثافة الشعر الذي يتبع هذا البيت الشارد فأنا قنوع جداً بالقليل المميز لنفسي والترويض يصقل المفردة الشعرية ويهذبها ويعطيها الفخامة فقليل جميل أفضل من كثير غثاء !والشاعرية ليست بكثرة الاسترسال بالكتابة ولكن بميزة الطرح حسب إعتقادي


هتزت أوساط الساحه بمسابقة شاعر الملك وكانت شغل الشعراء الشاعر كيف لا وهي في أبو متعب تاج السعوديه ونبراسها.أخبرني عن رأيك في هذه المسابقه وعن النص الذي كتبته بعنوان(عقد المشاعر)فمن هو أبو متعب لصالح الغامدي ومن هي السعوديه لصالح الغامدي وماسر عشق الشعب لأبو متعب في زمن أصبح الحب سلعه أسطوريه لا تشترى ولاتباع؟ونريد النص لقراءك وجمهورك في بصمه شاعرنا.
سمعت بالمسابقة في آوخر أيامها فعبرت عن مكنوني لهذا الرجل الذي نعشقه منذ صغرنا
ميلة عقاله المحببة والمميزة  – رقصته الجميلة بالعرضة النجدية ايام الشباب فهي قصيدة بحد ذاتها جعلتنا نعشق العرضه  النجدية في ذات أبو متعب – طيبته – نخوته – مواقفه - بساطته – كرمه مع شعبه فلو  صلحت  البطانة في أركان الدولة لكان الشعب بألف خير مع هذا المليك الكريم لذا يعتبر ابو متعب وآلدي وقرة عيني فحبه مع حب وآلدي الحقيقي متوآزي .وأعتقد إن الله إذا أحبب أحد من خلقه حببه لبقيت خلقه
أما السعودية فهي الأم بعد الأم وهي السكن وهي العشق الأبدي بشعبها من شماله حتى جنوبه ومن شرقه حتى غربه  هي مهبط الوحي وملتقى الأفئدة  بها البيت العتيق وقبر الحبيب وجل الصحابة والتابعين وريحة أجدادي وأمي الغالية لذا اكتب ذلك وعيني تفيض من الدمع لهذا الوطن الأشم الذي أفديه بأغلى ما لدي حياتي وأبنائي وقليل في حق موطني الحبيب
أما القصيدة فأني لم أرسلها ولكنها مشاعر في حق حبيب الشعب ابو متعب مني







إهداء من أبو منصور لكل عشاق بصمه وقراءها



(((قصيدة عقد المشاعر )))
جتني تراودني تقول أنضد الدر 
======== من بحر لجي ما تجيه السواعي
وإن كان درك  ما زهى أسهيل والبدر 
======= أرجوك وقف مال  ها لأمـــر داعي
في عالي الهمة وفي غالي القدر 
=======شمس الشموس اللي تنير الوساعي
الشعب كله من وفاء خافقة صدر 
========= والجسم كله حول قلبه شراعي
والله من يوم السفر دمعنا حدر 
======== يمكن يجاري دمع وبل المراعي
لن المرض جاكم  وجانا  على غدر 
=========ونعــــوذ  بالله  من عقوق الطباعي
والحمد لله حال حوله دعاء جدر 
========== سوره لحبل  الله مد الذراعي
جيتم  وساق  الخير من يمكم  حدر 
========== ما وقف إلى وكل مجدب زراعي
كل القصيد اللي على غيركم هدر 
========== لايق على مثلك تزيده رفاعي
ليث الليوث اللي مع  سطوته  كدر
========== تحذر  على لقياه كل السباعي
حامي حمى   الإسلام    لمجادها   بدر
=========== للعروة الوثقى  وللمــــجد  راعي
المملكة سيفين  نخلة مع سدر 
===========والشعب بأغصان الولاء باجتماعي
ليلة لقانا فيك يا ليلة القدر
==========إستغفرالله!!!! مير شعري اندفاعي
جتك القصيدة من حياء عيونها خــَـــدْر
==========ياريت   تقدر توصف  الانطباعي
كنيتها منضمومها  ودرّها  نــُـدر 
======== عقد  ومشاعر ومضة ٍ من شعاعــــي
   لـــــــــ صالح الغامدي


نص كتبه شاعرنا في رمز من رموز الخليج بعنوان (الشعب يريد خليفه بن سلمان)تقول فيه شاعرنا:
 

من هجوس ٍ خافقة بالمشاعر ترجمان
******* فيض حب وهيض شعر ٍ على راعي المقام 
==
ما السعودية  يعزك ولا هو ما أصفهان !!!!!!!
********* دار أخو نورة معزي الأمام أبن الأمام 
==
لا  نخيته بالمروة يهرول في ضمان
********* درع من حولك وجنبك ويدك والحسام
حدثنا عن هذا النص وعن رأيك كمثقف وشاعر في هذه الأفراح التي غمرت البحرين الغالي والسعوديه والخليج.وهنا تطرقت إلى أمور سياسيه فهل ترى أن المجال مفتوح للتعبير عن الرأي بكل أريحيه كما كان نصك هذا شاعرنا؟أم أن النص يجب أن يبتعد عن ذكر أصفهان وغيرها بين الأبيات؟أم أنك من الشعراء الذين لا يخافون في الحق والوطن والعروبه لومة لائم؟
ههههههههههههههههههه
أختي الكريمة أنا أقراء كثير عن أيران وعن المذهب  الصفوي وقريت الكثير عن علماء وملآلي إيران أيضاً ولله الحمد والمنة قناتي صفا ووصال نورت العامة لمذهب ( التقــيـــّــه )
وشاهدنا الكذب والزيف والخذلان  والخداع من الصفويين في البحرين  وللأسف شيعة العرب يتوقعون أن لا ملجأ ولا مفر إلأ ّ إلى أيران خدعتهم وللأسف أيضاً نحن كعرب لم نتكلم عن الأحواز المحتلة والجزر الأماراتية المحتلة إلى بعد أن قامت إيران تتكلم عن المملكة ودول الخليج العربي
رحم الله أبو عدي على غلطاته فقد كان ملجم قوم ابو لؤلؤة المجوسي
لذا أيران لا تهمني فإن مات عــــمر فينا الآللآف من أحفاد عــــمر الذي يشترون الموت والشهادة
وأرى أن المجال مفتوح جداً حتى لتأديب الصفويين متى ما كان درع الجزيرة قوي جداً ودول الخليج العربي في كنفدرالية قويه فيما بينها .
أما أهل البحرين السنة أعرفهم وأنا قريب منهم دخلت بيوتهم بالمحرق هم أهل الطيبة والكرم والأخلاق ورب ضارة نافعة عندما أنظر ليوم الوفاء بالبحرين للشعب السعودي خاصة والخليجي عامة أقراء الفرح في عيونهم والحب والتقدير بل أيضاً تجاوزوا ذلك بالحضور إلى الدمام والخبر بسياراتهم وبها ملصقات وشعارات مفرحة لهذا الحب والتقدير العظيم وبعدين أختي أنا  ماني وزير خارجيه أسايس الصفويين للمصالح المشتركة إن وجدت !!!!!






يقول مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وصاحب الفكر العظيم وكل حكامنا نوراً لخليجنا الغالي :
"مصادرة الفكر والتدبر والاجتهاد هذه من اكبر الكبائر. ونحن لن نسمح لأحد أن يصادر الفكر أبدا، من أي فئة كانت ”
صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان
فما رأيك في موضوع مصادرة الفكر والتدبر ومصادرة الشاعريه والادب في ساحتنا؟وألا ترى معي أن الشاعر من حقه أن يكون له وجهة نظر وهويه وفكر مستقل محفوظ عن العبث ويكون بصمته الخاصه ؟ومن وجهة نظرك متى سيقبل المثقف العربي بالرأي والرأي الآخر ؟وإذا تم مصادرة فكر صالح الغامدي فهل هو قادر على إثبات بصمته ام أنه سيختفي وبصمت ؟

نعم كلام سيدي السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله وأبقاه وحفظ شعبه الكريم سليم جداً وللإحاطة هو شخصية مميزة ونادرة فيه الحكمة والقيادة وهو صمام أمان عند الرأي والمشورة لدى قادة الخليج العربي ...وأعتقد أن الربيع العربي قد ابتداء مع ربيع تونس الخضراء ومصر العروبة والفكر لأن الفكر كان مسيس لحفظ الكراسي وفيما سمعت وقرأت أن الذي كان يحكم تونس ليلى الطرابلسي !!!والمثقف العربي يحتاج إلى 100 سنة للأمام  كي يحترم الرأي والرأي الآخر لأن الذي يحرك الفكر في هذا الزمن أجندات داخلية وخارجية والقبض من تحت الطاولة !!!!!
أما صالح الغامدي فهو إنسان عادي وفكره ينبض بمشاعره اليومية وهي رغيفه الأبدي
ولا أعتقد أن الفقراء يصادر حقهم لأن الشاب التونسي محمد البو عزيزي أثبت للشعوب العربية ذلك
ولكن الزمن كفيل بقبول الرأي والرأي الآخر عندما يكون كلا الرأيين يصبان في بوتقة وآحده من الفكر وهي رفعة الوطن وليس لمئارب وسياسات خارجية   تضرب الوحدة وتزعزعها 
 عقدة النقص والغيره والحسد جزء لا يتجزء من قضايا الساحه الشعريه وقضايا وواقع الحياه وأستحضر هنا قوله تعالى:
 (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) [القلم : 51]

 
ونلاحظ أن كل عاجز او مشوه أو ذميم دائما ما يحاول تشويه الحقائق أو طمس الشمس بالغربال المثقوب!وهذه هي حرب الخير والشر منذ الأزل.فما رأيك في ظاهرت الحسد والحقد المنتشره في الساحه .حتى أصبح بعض المرتزقه يروجون لإشاعات خياليه من أفلام الكرتون يكاد العقل البشري يعجز عن تصديقا ويرمونها في عرض كل مبدع وصاحب فكر!فمتى تنتهي هذه الحاله والادران من القلوب ؟وهل تعتقد أنها ضريبة الشهره التي يجب أن تدفع من حساب كل نجم؟وإذا واجه صالح إشاعه يوماً أو تعدي على مكانته الإجتماعيه فهل سيقف صالح الغامدي كالجبل بأشعاره ام أنه لا بد من إهتزاز بسيط أمام مثل هذه المواقف؟

اللهم لا حســــــد والحسد يأكل صاحبه إن لم يجد ما يأكله والله جل علاه أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بالتعوذ منه وإذا كان هناك فعلاً ظاهرة للحسد بالساحة فهي تأتي فقط من النفوس المريضة
ولا يمكن إقتلاع ذلك إلا بالتعليم والثقافة ..وأنا فعلاً لا أرى نفسي في موقع شهرة نهائياً ..أما الإشاعة فهي مثل النار تأكل نفسها إذا لم تجد ما تأكله ومن عادتي تهميشها أما المكانة الاجتماعية والأعراف فأي شاعر محترم ويحترم فكره لا بد أن يقدر كل من حوله من أبناء القبائل وعرف إن للناس ايضاً لسان  وسنان وهو الشعر والفكر والأكيد إنني سوف أرد حياض الشعر لذود عن وطني ومملكتي وشعبها وأيضاً قبيلتي ووضعت القبيلة بالآخير لأنني مقتنع أن الوطنية تسمو فوق القبيلة لكل مواطن صالح يحب هذا الكيان ..ولا أعتقد اختي أن الجبل يهتز في كل الأمور العاتية لأيماني بالله ومكتسبات الحياة والتجارب  بعد عمر وصل  لنصف قرن في عباب بحر الحياة المتلاطم   










يقال يقاس نجاح كل شخص بعدد أعداءه .ويقال أن الناس أصناف وأنواع وكم من الوجوه ترتدي الأقنعه .وفي نصك (أصناف )ظهرت حكمة وحنكة صالح الغامدي وهو من أجزل نصوصك للأمانه:

الفرق بين الناس بالحيل معروف
****** سيف ٍ سكن غــمده وسيفٍ يلآلــي
الله خلق كل البشر مضغة أنطوف
**********لكن كل ٍ حسب بــــذره ينالي
ناس ٍ سمو في كل نايف ومحتوف
******* تـــــرقى طوال النايفــات الطوالي
وناس ٍ عمــى في كل خسف ٍ ومخسوف
******** ماهــمـــه الا ّ كيف يقضي التوالي
إلى قولك:
بذل على العليا وما قال مصروف
********عــــــد الهلل من قبل عـــد الريالي !!
يعطي حقوـــــق الله ويصوم ويطوف
******* وفــــي كل خيـــــــر قال هذا مجالي
يبشر بذكر ٍ طيب الذكر ويشـــوف
******* ناس ٍ تقــــــل له ياسمـــــوا المعالي
يعطي ويجزل بذل عن كل ملهوف
******** يلقى قبول بدعـــــــوة ٍ بالعــوالي
ثم ختمك لها بكل حرفنه بقولك:
وهذا معاذ الله على طبل ودفوف
*******ما يــــقرب أهل البخل وأهل السحالي

 

وللأمانه نص راقي وختمه مذهله,فهل ترى شاعرنا أن المطبلين والمتشدقين هم مجرد نباح للكلاب لا يرقى لعلو السماء ؟وكم شاهدنا في واقعنا وفي ساحتنا تزيين وترويج حتى إذا أتيناه وجدنا هباءا منثورا وأرض ذميمه لا خير فيها ولابركه؟
حدثنا عن هذا النص .وفي وجهة نظرك ما هو سر التطبيل والتفخيم في ساحتنا وفي حياتنا ؟هل هو من حب للظهور او هي حالات نفسيه يجب علاجها وإجتثاثها من المجتمع ومن الساحه بشكل خاص ؟

نعم حالات نفسية وجدت من يطبل لها وأيضاً المطبلين حالتهم النفسية أنكى وأشد ومن كان مع الله صادق يلجمه التواضع ويرفع قدره الله  عند الناس
وقد كتبت نص يدور  حول  هذا المعنى أقول فيه

يالله بارك في طريقي ودربي
======وأجعل لي التوفيق والدرب فالح

وأجعل هل التوحيد وذكر سربي
=======أهل الورع والدين والقلب صالح

ما همني لو زادوا الناس كربي
========دام السعة بالصدر والكل شااالح

 

 آآآخـــيــّـر من ناس ٍ على كل طربي
======= أهل الخناء والكبر وأهل المصالح

اللي كتب عالقصـــر من فضل ربي
=======لكن فضل الرب لأهل المــطالح

لو جاء على أهل الدار بالباب عبري
======ما قـــنــّــده بالجـــود والعـــِـــد مالح

الله كم فوق الغنى قصـــر خربي
========والله كم تحت الزري والمشاااالح !!!

لـــــ صالح الغامدي





النقد سلاح ذو حدين وكم من نقاد رفعوا شعار النقد حتى إذا جئناهم وجدناهم يقاتلون أي شخص يقترب لنصوصهم!من منطلق القول حرام عليكم حلال علينا!
فماهو التعريف الصحيح للنقد من وجهة نظرك وهل تعرضت للنقد ؟وماهي شروط النقد البناء أستاذي ؟
أبداً النقـــد دراسة وفن بحد ذاته مستقل ومن حق الناقد ان ينقد أي قصيدة ومن حقنا كشعراء أن نكتب ما نريد نحن فيما يرضي الله ... ونعم تعرضت للنقد ولدراسة مواضيعي من كتاب وشعراء أعزاء على قلبي جداً منهم ألأخ الشاعر ألاستاذ سعد المسعودي والشاعر الأستاذ محمد المضيبري والشاعرة أميرة القوافي والشاعر الصديق أحمد بن ناحل الحربي . وأفضلها ما يكون مباشرة وعلى المكشوف لدي
ومن شروط النقد أن يكون الناقد ملم جداً بأدوات النقد ذو خبرة وسعة ودراسة وتجربة  وشاعر متمكن جداً من أدواته الشعرية ولقد أستفدت من تدارس ذلك معهم وأحياناً القي بوجهة نظري بخصوص النص والحقيقة لا يعجبني المجاملة وقولة صح الله لسانك عندما يكون النص فيه كسر أو ثقل أو صورة غير مفهومة



الشاعر إعلامي يوصل رسائله بالشعر .يتميز بالإحساس والعذوبه ولكن للأسف نرى كثير من المتشدقين ماهم إلا مهرجين وممثلين يؤدون الدور بدم بارد والجمهور المستأجر من قبل القنوات يصفق بلا رحمه أو توقف!ولكن الكارثه الأدهى والأمر إذا وصل الحال لإعلامي شاعر أن يقول هل لديك تشائل بدل قوله تسائل؟وينطق السين ثين ولربما هي محاوله وحرب لتشويه الإعلام العربي وتدنيس اللغه الشامخه بتحويلها لساحة دردشه وضحك فارغ!
فماهي شروط الإعلامي وماهي شروط الشاعر الإعلامي ومتى يرحم الله أبنائنا من هؤلاء الذين يحولون لغة الضاد إلى لغة أضداد ويحرفون الكلم عن مواضعه؟
ههههههههه
اختي محرري القنوات الآن هم محرري الفزعات والقبيلة  وإستقطاب الرسائل من شريط الدردشة
وأصحاب الشهادات الثانوية والمتوسطة من أبناء العمومة الذين كتبوا الشعر أو تم من طرفهم تأليف كتب شعرية لنوادر الشعر النبطي ووضعوا بها أسماء شعراء وأمراء مميزين بالشعر ومن ثم اقحموا الكثير من نصوصهم مع هؤلاء الشعراء والأمراء المميزين بالشعر بغرض أن شعرهم ايضاً مميز وبدس السم الشعري بالعسل الشعري  !!! أختي الإعلام إختصاص وموهبة وصقل لهذه الموهبة
الآن اختي كل قبيلة تقريباً أحد تجارها افتتح قناة ومن سلبيات هذه القنوات ركاكة التقديم والصياح والنياح أحياناً !!!! وبعضها طلب الفزعة على المكشوف والبعض الآخر طلبها بطريقة إحترافية بإستعطاف ونشر قضايا شرعية  للإستفادة ليس إلا ّ ولكن من إيجابيتها إعطاء إنطباع للجيل الجديد عن التراث الشعبي الذي قل حفظه مع المدنية ومشاغل الحياة

الشاعر صالح الغامدي حدثنا عن سعد المسعودي وموقع الفلك الإلكتروني ومشاركتك فيه؟
شهادتي فيه مجروحة أستاذ وعلم شاعر من العيار الثقيل جداً استفدت منه جداً وهو كريم ومعطاء وخلوق فيه الكثير من الصفات التي تنبئ عن رجل من طراز فريد ونادر اسم على مسمى
 سعد المسعودي = الحر الأشقــــر
عندي يعتبر  أمبراطور بالشعر يكتب في كل فن وغرض من أغراض الشعر  ويجيد ويتقن صاحب صور رائعة فوق الخيال وهو رجل وفيّ جداً ومعطاء بدون حدود يعلم الله أنه له فضل على آخوك صالح بدون مجاملة فهو محفز ومشجع وموجه لي بالشعر يتدارس معي بعض القصائد ويشيد ويمدح أحيانا في نصوصي  يجعلني أطرب وأنتشي عندما يشيد فيها وهو لا يجامل البتة نهائياً
والفلك زآحر بكوكبة جميلة من النجوم من الشعراء والشاعرات لهم ثقل ووزن شعري وننتظر إبدعاتهم دائماً ويذهلنا هذا الإبداع منهم  وقد استفدنا منهم كثير في تحاورنا أو لقاءاتنا عبر الشات الصوتي أو المسابقات الثقافية التي يقوم بها ابو يزيد ومساعدية بإدارة الموقع  وليس لي غنى عن الفلك لأنه بالحقيقة بيتي ومدهالي الأول
وآمل من ابو يزيد  أن يشترك في مسابقة شاعر المليون كي يعرف إعلامياً أكثر وهو معروف ويكتب في منتديات كثيرة منها النداوي الذي لا يكتب فيه إلى الأميـــــز من الشعراء   


كنت من ضمن عدد من الشعراء الذين أخذ فكرهم وأرائهم في نبض الإعلام للعدد الثالث في مجل الفلك الإلكترونيه وللأمانه فلا يخفى على أحد مدى الأصداء التي كانت لردودك الجريئه في حوارك معي  .كقولك (نعرف شعراء مشهورين من جهلهم قاموا بعبادة الشيخ وماله)فلا ترى معي أستاذي ان الحاجه هي التي دفعتهم لذلك أم أنهم لا يعدون كونهم مرتزقة فكر لا أكثر ولا أقل؟وهل ترى أن قولك لفظ (عباده)في مكانه أستاذي فهل تصل الأمور لهذا الحد .؟
نعم وأكثـــــــر ألا يوجد شعراء يعبدون الدراهم !!!!بل ايضاً يتمسحون بالجوخ ايضاً
والحاجة التي تهين الرأس بئس  بها من حاجة لأن الرزق بيد الله العلي العظيم
ونعم كثير من الشعراء مرتزقة يطرقون أبواب الغث والسمين من أصحاب الأموال








(لم يحدث لي ذلك ولكن إن وجدت واحد أهبل لديه مال وتاجر هامور لايوجد مشكله!)هذا كان أحد تعليقاتك الجريئه حول بيع القصائد .فماسر أسلوبك المميز في تعقيباتك وردوك هل هو أسلوب صالح الغامدي الخاص أم أنها وسيله للرد بهدوء وتوصيل الرساله بأسلوب باسم رغم قوة المعنى؟
نعم إذا جائني وآحد أهبل يبحث عن الشهرة  ويبي يشتري قصائدي لن اقول إنها فلذات أكبادي وقرة عيني ( للأسف لم يحدث قط أن طلب مني ذلك ) لأني أعرف شعراء باعوا قصائدهم على مهابيل من أصحاب الأموال والحقيقة إني استغرب المال في يد المهابيل هل كسبوه بالعصامية أم انتقل لهم بالوراثة !!!
ومن حق الشاعر أن يجد أهبل يشتري الشعر منه بكل صراحة




جبل أبو زيد أفتى!هذه الجمله ترددت في الساحه بعد مقولتك بالرد على أحد أسألتي (الشعراء المداحون الذين يبيعون شعرهم للغير لا أرى بأن هذا الامر شعر   لذا من حقهم أن يأخذوا فلوس المهابيل!)فماذا يقول صالح ردا لكل من أعجب بهذه المقوله ؟وهل يقصد بها صالح واقعيتها أم من باب توضيح الصوره للمشهد الحاصل في الساحه؟
هذا رأيي اختي فعلاً في ناس تستحق المدح والشعر يسمو فيهم لخصالهم ونبلهم وموقعهم بالقبائل ومن مدحهم يكفيه أنه قال الحق فيهم بالثناء العاطر
وفي ناس تستحق تأخذ مالهم منهم بأسلوب إحترافي لهبالتهم فهم خيال ليس إلا ّ أو مثل الفزاعه توضع بالحقول كي تخوف الطيور مع العلم إنها لا تهش ولا تنش لا فعل ولا رد فعل فيهم



فقط من باب شكر وإحترام من يستحق الشكر أسطر إحترامي وتقديري لأستاذي صالح الغاميدي ويعلم الله المعزه التي تسكن بين أضلاع السوسنه لشخصكم الكريم والراقي فانت الاخ والأستاذ والعم والأهل وأنت صاحب الفكر الذي يروق لي إلى حد الغرق!
وأنتي بالمثل أكن لك كل التقدير والمعزة لك بصمة بالشعر راقيه وجميلة ولك بصمة بالمنتدى ايضاً مميزة لا ينكرها إلى مكابر فهنيئاً للمجالس بالسوسنة فأنتي علامة فارقة  في جبين المجالس بالنشاط والحيوية والاستقطاب خلافاً لذلك شاعرة فنانة فيك طيبة وصفات حميدة أسأل الله العلي العظيم أن يبارك فيك وأن يحفظك من كل مكروة 
 
حدثنا عن شخصيتك وجاذبيت حروفك .وهل صالح الإنسان بين أهله وأبناءه هو صالح الشاعر مع أخوانه وأخواته في الساحه بنفس الروح الطاهره والباسمه والنقيه والمتفائله؟أم أن الحياه تجبر الإنسان إلى الظهور بشكل مغاير عند ظهوره في الساحه؟
أبداً  لا يوجد ازدواجية بالشخصية أو أنفصام  صالح هو صالح ذاته بل ربما الزمن غيرنا شوي وقسّانا أكثر فقد كنا ايام القرية بالقرب من جبلي الحميم  افضل وأجمل بنا شفافية ونقاء ربما تغيرت شوي بسبب دقات الزمن وغاراته والتجارب والطعون
 
(مزبلة الشعر)هي المكان الأنسب لكل غث .ولكن نرى أن المجاملات تطغى خصوصا في المواقع الإلكترونيه .نرى التطبيل والرقص والتهييص لكل ساذج!إلا من رحم ربي .كلمه يوجهها صالح الغامدي لكل من يفرح إذا حصل على مجامله ويتوج نفسه نبياً للشعر يوحى إليه بالحلال والحرام
والجائز والمرفوض .ويحاول كتم انفاس جيل الشباب وكل قلم حر.وتراه يكشر عن أنيابه إذا وجهة المجامله لغيره ويرفع خناجره ضد كلمة(مجامله)!

بل نجدها كذلك حتى في الصحف اليومية والمختصة بصفحات للشعر الشعبي من كل أسبوع فقد نجد قصائد شختك بختك ونتعجب عن كيفية وضعها كي يقرأها شريحة عظمى من الناس أو المتذوقين للشعـــر !!!
والمجاملة اختي لها مآرب أحياناً للنفوس الضعيفة  !!! وأنتي تفهمي ما بين السطور بالأكيد


المجلات والجرائد والتلفزيون والإعلام وسائل نشر وإنتشار تميزت بالشلليه والترويج لمجموعات معينه.فأتى جيل الشباب ليبرز من خلال المواقع الإلكترونيه ويقول أنا هنا وهذا قلمي .ولا ننكرر وجود عمالقه في النت أمثالك وأمثال الحرف الخالد مبارك الشهراني والهرم سعد المسعودي وغيرهم .ولكن نرى حروب تشن ضد النشر الإلكتروني !فما رأيك في النشر في المواقع وهل ترى أنها كفيله لتحقيق أهداف الشاعر ؟ام أن الأضواء والشهره والصوره 4*6لا تزال شغل الشعراء الشاغل ؟
نعم المواقع الألكترونية كفيلة بنقل الشعر العذب إلى المتلقي فكل معجب بقصيدة (ما ) سوف ينقلها إلى منتداه المفضل ويدل نجاح شعراء المواقع الألكترونية على نجاح شاعر المليون بهم فالكثير منهم لم يكتب بالصحف والجرائد اليومية بل ربما أرسل قصائده أكثر من مرة ولكن محرري الصفحات لا يلقون للشعر الحقيقي بال وتجديهم يكرسون شعر الشليلية والأصدقاء والمعارف والمجاملات
لوجود لقب شيخ أو شيخ غفر أو أمير قبل اسم كاتبها !!!
عمل شاعرنا سابقا في اللإتصالات .أخبرنا عن عملك سابقا وهل وجد صالح الغامدي ذاته في وظيفته السابقه ؟وألا ترى ان أغلب الشعراء كانوا يعملون في مجالات متعدده غير الشعر !
أختي تدرجت بالعمل بالأتصالات السعودية حتى وصلت إلى مدير مركز خدمات العملاء بالقطاع الشرقي لخدمات الجوال 902  وقد تقاعدت مبكراً وعملي صقلني أدارياً فقد أخذت دورات كثيرة في معهد الإدارة لفن القيادة والإدارة وفي مراكز الاتصالات وأرضينا الله وضميرنا ومسئولينا فيما قدمنا والإدارة والقيادة  والشعر والشعور توأم لا يفترقان فقد تحنوا على موظف بالعطف والمودة في غير لين أو تسيب  ويحقق أهدافك ومبتغاك بالأداء خصوصاً عندما يكون الموظف في حالة نفسية ويجد رئيسه يصغي له ويقدم له النصح والإرشاد والتعاطف وعندما يكون هذا الموظف بالذات مميز بالأداء الوظيفي 
 
  نص (تذكرني عوايدها حليمه)نص راقي ورائع لم يخلوا من الأمثال والحكم.أخبرني عن رأيك في إدخال مفردات من اللهجه أو من الأمثال الشعبيه في النصوص وهل ترى أنها وسيله لحفظ الثقافه ؟أم أن الشاعر يجب أن يتبع الموضه ويبتكر المفردات التي تشد الشباب ؟
الابتكار جميل وتوظيف الموروث المشهور يغري على قراءة النص في حالة جمال النص
وأنا  أتصيد الفكرة وهي تأتي شاردة ويتم حفظها من طرفي لقولبتها بشكل جمالي
الإبتسامه لاتفارق شفتي أخي الكبير صالح الغامدي .لدرجه ان صورته الرمزيه مبتسمه.فهل هذا يدل على روحك الراضيه عن نفسك وعن ربك وعطائه أم أنها كما يصور البعض أن كل من يبتسم يعني يمثل الفرح!وأخبرني عن شعورك وأنت تجتمع مع أخوانك في المنتديات سواء المجالس أو الفلك ؟هل تعتبرهم أخوه تسعد بهم أم أنها لاتعدوا كونها واقع إفتراضي ؟
ههههههههههههههههههه
نعم أختي فضل الله علي كثير له الحمد والشكر والمنة ايضاً أختي من صفاتي يعلم الله احب الخير للغير دائماً وأبداً ولا أحســــــد الناس بما أعطاهم الله بل أغبطهم وأتمنى لهم المزيد مع الدعاء ايضاً لنفسي بمثلهم  واخواتي وأخواني بالمجالس والفلك يربطني بهم أخوة وأحياناً أو غالباً تواصل مع الكثير من الأخوان  وتشرفنا بمزاملتهم نحزن عند حزن أحد منهم ونفرح لأفراحهم مع العلم أني مقل في حقــهم فهم أكرم مني بالتواصل والمحبة

 
الشاعره المرأه متهمه دائما بأن خلفها رجل او أنها تشتري القصائد أو توهب مقابل بيع شرفها وعفتها أو إذا لم تثبت عليها أي تهمه ملفقه قالوا هذا سحر وجنون او إرث يسكن رأسها ههه .فمتى ستستفيق الأمه من هذي الخزعبلات التي تشبه قصص الفاضله(سبيستون)!ولماذا لا يستحضر كل من يتطاول عاتكه رضي الله عنها وهند وعائشه أم المؤمنين وبلقيس ملكة اليمن؟ألسن نساء خلدهن التاريخ في الشعر والحكمه والحُكم والذكاء والفطنه؟وأليست المرأه هي نصف المجتمع إذا لماذا في أي مجال نرى محاوله لجعل فكر المرأه وهيبتها مستمده من فكر آخر؟!
المرأة أكرمها الأسلام وأعزها وهن شقائق الرجال من نصر الرسول صلى الله عليه وسلم في أول البعثة غير خديجة رضي الله عنها وكذلك وهو في الغار أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين ويدل ذلك على ثقة الرسول الأعظم بهن وتكريمه لهن ومثل ما قلتي اختي المرأة نصف المجتمع والذي يحكم بالغالب العادات والتقاليد وبالتعليم ومعرفة الحقوق سوف يقضى على هذا الأمـــر

شاعر المليون مسابقه لا يختلف إثنين على نجاحها .رغم بعض السلبيات .ما رأيك في المسابقه وفي موضوع التصويت !
المسابقة رائعة جداً ومميزة فقط عيبها التصويت ومدح القبيلة وطلب الفزعة ومن المفترض أن تكرس للإبداع الشعري بكل صوره

من العايدين حبيبي نص لشاعرنا جبل أبو زيد يحملنا لعبق العيد وعذوبة الفرح.وللأمانه فأنت مميز في أكثر قصائدك بالفرح والسرور وكأن النص يبتسم وهذا ما يعجز عنه مليون شاعر .فمن السهل أن تدمع عين ولكن من الصعب أن ترسم إبتسامه على شفه واحده!فما سر هذه الروح وماسر تميز قصائدك بالألوان عن غيرك من الشعراء الذين ترى الحروف فيها تندب حضها وتكتسي شحوباً ولا يستطيعون التعبير عن الفرح ولو بكلمه واحده .لدرجة أن البعض يقول إذا كنت فرحان 6 شهور فلن تزورني القصيده لستة شهور!
ماسر هذا التفائل والجمال في نصوصك هل هو الرضى بالله والرضى عن النفس أم أنها حب الجميل لكل جميل؟

 
القناعة والرضى وحب الخير للجميع  فكما نحب لأنفسنا الخير نحبه للآخرين ايضاً
 
ولاتزال النصوص تبتسم جمالا وعذوبه ففي نصك أجمل إبتسامه تقول:
إهداء لصاحب أجمل ابتسامه سيدي صاحب السمو الملكي سلطان بن عبدالعزيز
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان العزيز سعود
أطــلــّــق حــجاج ... أجمل ثـــغر وابتسامه
**********هذا سلـــيل المـــــــجد والــــعز سلطـــــان
نوره مثـــل نـــــور البــــدر في تمـــــامــه
********** يجـّــلِي عـــتم ليل من الهــــم سهـــران
عــجزت أوصــف فــيــه مثل الغمامـــه
********** تمـــطر محيل ٍ عاد بالـــنــفـــل زهـــران
وهذا للأمانه أسلوب نادر وخصوصا في الشعر الوطني ورموز الوطن .حدثنا عن هذا النص وعن الروح التي إستحضرها شاعرنا حين كتابته للنص.ولا ننسى الكم الهائل من القصائد التي تناثرت في الساحه في حب صاحب السمو الملكي سلطان بن عبدالعزيز؟

 

ألا يكفي من هذا الرجل نشر ونثر إبتسامته دائماً وأبداً من الصعوبة جداً أن نرى ثغر باسم مثل ثغر سمو سيدي سلطان بن عبدالعزيز وبدون تصنع !! مع العلم أن له ميزات كثيرة ذكرت بعضها في نفس القصيدة أعلاه أسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية .
لذا هو فعلاً يسحرني بإبتسامته حتى في أوقات شدة مرضه
ولكنه وقت المعمة والمساس بأمن الوطن تكون إبتسامته هذه إبتسامة أنياب الليث عندما يحمي العرين




الغزل حاضر بقوة في نبضات قلبك شاعرنا ففي نص يباس العطش كان النص يتنفس عشقا.أخبرنا عن الشعر الغزلي وهل يجد صالح الغامدي نفسه في هذ اللون أكثر من بقية أنواع الشعر وأغراضه؟وألا ترى معي أنه اللون الأقرب للجمهور والمتذوقين خصوصا من جيل الشباب؟
نعم أجد نفسي في هذا الباب والغرض من أغراض الشعر وكذلك اكتب في أغراض أخرى حسب الظروف ومواكبة الحدث في نفسيتي والمدح لدي اقلها إلا في الرموز فأني أنثر مافي نفسي تجاههم دون تصنع


شاعرنا ألقبك بعدد من الألقاب وأفتخر فيها ومنها صاحب سمو فخامة الشعر و هيبة الفكر وهامة فخر القصائد.لأنني وللأمانه الأخت الصغيره التي يحق لها أن تفتخر بك وبحروفك وشخصيتك المتألقه .حدثنا عن صالح المثقف وقد لاحظت من حواراتي معك أنك تقراء كثيرا لأبي القاسم الشابي والمتنبي وغيره ولك آرء حول تكدس الدواوين والكتب في المكتبات دون قراءه؟فهل نحن أمة إقراء التي لاتقراء أم أنها راجعه لإنشغال الناس بالتصفيق للقصائد الفارغه الحداثيه الضاجه بعفن أصحابها ورائحتها المقيته و التي يروج لها إعلاميون يكسبون من وراء تهريجهم لقمة العيش!أم أن الإنسان يجب أن ينتقي الغث من السمين ويحاول تطوير ذاته بذاته دون الرجوع للإعلام ومايروج له من ماده ركيكه في أغلب الأحيان لا تروي من ظمئ ولا تشبع من جوع!
  أختي السوسنة تجامليني لطيب قلبك ونبل معدنك  بهذه الألقاب
نعم أحب شاعرين لدي  بالشعر الفصيح بالعصر الحديث  لا أمل من قرائتي لهما وهم من مدرسة ابولو وشعراء المهجر
ابي القاسم الشابي يرحمه الله + ايليا ابو ماضي
أما الشاعر الضخم على قول الدكتور غازي القصيبي يرحمه الله فهو المتنبي شاغل الناس بشعره
فهو علم وهو بذاته قامة لا يطاوله فيها أحد شعره  جامعة بذاته
أما ابي القاسم الشابي فأنا أعشق شعره منذ الصغر وكنت أضع بعض أبياته كحكمة في محفظتي  التي أعطاني اياها وآلدي وعمري ايامها 11 سنة تقريباً ومن قدي وأنا معي محفظة فيها 4 قروش
ويبهرني شعره وموته وعمره لا يتجاوز 24 سنة  وقصائده جميلة ومعبرة فقد كان وآلده قاضي وتنقل به في ربى الريف التونسي وفي مدن تونس ومن هنا كون ثقافته الزاخرة بالأطلاع
أما أيليا أبو ماضي فهو شاعر جميل رقراق المشاعر شعره يسكب عذوبة وهو معي دائماً وأبداً في سيارتي لا بد من المرور على قطعة من شعره الباذخ في أي وقت إسترخاء أو رحلة أو جلسة على شط الخليج العربي 


صالح الغامدي تميزت نصوصك بالوفاء والحب حفظ الله لك أهلك وأبنائك وأسعدنا فيكم دائما وفي نص (نغم منفرد )كانت أسماء أبنائك حاضره في قولك
هذا صدى (سيف ) بالأركـان  وزعاجـه
هذا طرب ( شهد ) لا غنـت علـى بالـه
هذاك مرسم وريشـة (شـوق ) موّاجـه
الـوااان لوحاتهـا والـورد  وأشكـالـه
وهذاك قلبي وعينـي ضحكـة  إحجاجـه
( منصور ) لا قال -بابا - قلت فدوى  له
وطبعا الحب الخالد كان يعبق شذا الوفاء بين كل سطر وسطر ...حدثنا عن سيف وشهد وشوق ومنصور والأسره ؟وهل يجد صالح الغامدي نفسه بين أهله وأبنائه أباً أم صديقاً لهم؟وهل ورثوا الشعر منك وهل يهتمون فيه ويتذوقهونه ؟وهل لهم أراء في نصوصك الشعريه؟
 أنهم مملكتي أختي ففيها أرى الملكة والأميرات والأمراء
وأنا أقرب للصديق بينهم من الأب ولهم أراء في نصوصي الشعرية خصوصاً شوق فهي رسامة مثلك ايضاً والعائلة كلها متذوقة للشعر ..ولم أجد أي بوادر للشعر سوى لدى اميرتي شوق فهي تكتب ومن ثم
تسألني بخجل لأننن أغلب كتاباتها في أمها وأبيها وصديقاتها
 

ومن بين أبناء وبنات شاعرنا صالح الغامدي كانت شوق صالح .هي تلك الجميله التي ترسم بفرشاتها لوحات من النور .كان لها نص مهدى لها يحمل إسمها وهذا من روع مايقدمه الأبالشاعر لإبنته فتذكرت هدية والدي رحمة الله علي ...وهنا تقول شاعرنا
شوق ٍ على شــوق ٍ على شــــوق
************* شــــوق ٍ على شـــــوق الكـــحــيــله
تشهـــــد شرايــيـــني والعــــروق
********** ودقــــاااات قـلبـي اللــي عـــــلــيــــلـــه
يااا حبــها في القــلب مــوثــوق
************ تــرخــص لـــــها روحـــي وقــلــيــلــه
هذا قــصيــدي فيـــك ياااا شـــوق
************ من فـــــيض حــــــــبـــي زآد كــيــله

فمن هي شوق صالح في قلب صالح الغامدي ؟
 ولا تزال هذه القصيدة بالقرب   من سريرها حفظها الله
إنها الفرح والنكتة والذكاء فهي دائماً وأبداً  الأولى أو الثانية من العشر الأول في جميع مراحلها الدراسية يعجبني فيها رجاحة العقل واستقلالية النفس وقفشاتها داخل المنزل وخارجه
فهي محبوبة حتى بين أعمامها ومدرساتها  وزميلاتها وهي تملك زمام القيادة في مدرستها لكثرت  مشاركاتها وتنوعها مقتنة جداً للغة الأنجليزية وتتحدث بها بطلاقة  وأختيرت من ضمن الموهوبين من الفتيات  بالقطاع الشرقي ولكني لا أميز بالحب بين الأبناء فهم قطعة من كبدي وهم أبادنا تمشي على الأرض ويبقى منصور له خصوصية لأنه الكبير والبكر وهو رقيق القلب حنون دمث الأخلاق أسأل الله أن يحفظ لنا وللجميع الأبناء وأن يصلحهم





http://alaqeeqalyamani.blogspot.com/2011/05/blog-post_06.html


قصيد للشاعره المعروفه والرسامه العمانيه سوسن إسماعيل

إهداء لبنت عمي الصغيره

((شــــــــهد صــــــالح ))





ياشهد صالح إرحمي باقي الناس***مادام صــــــالح قد عجز في حروفه
وش عاد سوسن لو تجيلك بالإحساس***تجمع أحاسيسه وتشرح ظروفه

من زود قدرك يعلن الحرف الإفلاس***يكفي رصيد الحـــب مالي رفوفه
يافتنــــة العالم ويا قد مــــــياس***كل الضــــــــــــحايا همها منك طوفه

ما لوم من يعجز أياعطر الأنفــــــاس***ومالوم شاعر يحملك في كشوفه
أبـــــــوك من بين البشر مثل الألماس***فارس لمع برقه ورتب صفوفه

يابنــــــــت صالح قدركم بين الأقواس***قدر المعزب بين جملة ضيوفه
ملبوسكم عــــــــفه وأكرم به لباس***والطهر من طهرك يخضب كفوفه

ياســـــــــيدة هذا المسى إرفعي الراس***مادام حرفي شاهر ٍ  لك سيوفه
يختال رمشك بين نظرات الإنعاس***كن الوسن يمنع عن الطرف شوفه

يامالــــــــكة طيب النسب حشد حراس***يامربكة بدر الدجى في نصوفه
ياساكـــــــــــنة قصر المعاني والأجراس***ناقوسها دقت برعشة دفوفه

وياليت تحلا رشـــــــــفةٍ بآخر الكـــــــــاس***ويروق للي مثلها مانــعوفه
وختامها ياشــــــــهد يابنت قرناس***له بصــــــــــمةٍ بالفكر تشرق بنوفه

يحفظك ربي من حـــــسودٍ ووسواس***ومن شر حاقد يرمقك في حسوفه
وشفت الـــجبل بك راسخ الفكر والساس***ويدوم نور الغامدي مع هنوفه


سوسنة إسماعيل







رهان وليمة الزواج الثاني نص يدمي القلب ويطرح كارثه إجتماعيه .حدثنا عن هذه النوعيه من القصائد وعن هذه النوعيه من الرجال .والا ترى معي أن بعض الرجال قلوبهم فاقت قساوة الحجر الذي تتشقق منه الأنهار!
 قرأت الموضوع بالجريدة وأحرقني وأزعجني أسلوب الزوج من حق المسلم أن يتزوج وأن يكون متعدد ولكن أسلوب الزوج بأن تطبخ زوجته وليمة عرسه بالثانية وبطريقة تهكمية  وبدون أن يبلغها بذلك ويراعي مشاعرها الإنسانية والنفسية حقيقة يدمي القلب أسأل الله العلي العظيم أن يرحمها وأن يلطف بأبنائها من هذا الزوج وأن يرعاهم بحفظه



نص زفره إمتزج بلون العتب وهو نص مميز وراقي ومن أبياته:
 كل ماجيت عــندي قـــلت لك ســمْ ســـمْ
******** وآآآنا لا جيت عـــــندك ماتقول لـــي سلآآآآآم!!!
ليش فيــــني تــزيد القـــهر والهـــــم هــم
*******وليـــش فيـــني تــــقـــول الناس كــــثــّـر الكلآآآآآم
وقلت فيه :
لـــيش تـــســـقي حــبيبك مالعنـــى سُــــم سُـــم
****** لا .. تطاوع عــذول ...ولا ..تصــدق تــُــلآآآآم ؟؟؟
أرّونــــــي وأسق روحـــي لأجــلكم كم ...وكم
******** خــضـت من حـــــرب فيــها كــــر ّ وفيها سلآآآم !!!!!
فمتى تكون هذه الزفره ومتى يقول صالح الغامدي العتاب ؟
عندما أحس بها وأشعر بها في خلجات قلبي يكون الشعر هو مرسول للعتاب

 صالح الغامدي الشاعر الغيور على قضايا أمته .تطرقت في قصيدة جينا جورج بوش إلى مقارنه تدمي القلب بين حال أخواتنا في فلسطين وحال الغرب ؟أخبرنا عن هذا النص وعن الرساله المدويه التي إحتواها النص .

نعم نعم لأني أرى بوش الأرعن يفرح بأبنته وهذا من حقه ولكن لا يقيس بنات فلسطين الحبيبة وأبنائها بنفس المقياس وكان يبدئ مشاعر الأب ومن له مشاعر الأب لا بد يرى الناس بنفس العين ..
وتذكرت حالات عدة في فلسطين الحبيبة كان يوم زواج الفتاة فيها يوم عرس للشهيد إلى مثواه الأخير بإذن الله جنات الخلد فكانت الأنة والألم يقتلني من الوريد إلى الوريد

نص لا باس ياقدسنا لا باس تحدثت فيه عن فتح وحماس وواقع القضيه الفلسطينيه .فهل ترى أننا كعرب لا زلنا نتفق على أن لا نتفق ؟وفي نص ألا ياوجد روحي مافي العرب ضرغام تطرقت لقضايا الأمه واقع فلسطين ومعاناتها من جديد .مارأيك في هذه التجربه الشعريه في مسيرتك وأدعوا الله أن يجعلها في ميزان حسناتك كشاعر غيور على وطنه وأمته الإسلاميه الواسعه.

 
نعم رأيت الشتات الذي صار بين الأخوة والأنقسام واليوم أطلع بالجزيرة على تصالح الأخوة المتخاصمين فتح وحماس وهذا يفرحني ويفرح كل مسلم ويغيض أمريكا وأبنتها اللعوب أسرائيل والقصيدة أتت ردة فعل للألم والحزن الذي يعتصر أي مسلم غيور يحب لم الكلمة ووحدة الصف.. بين كماشة عدو لا يرحم

 



f 35

نص يعتصر أمامه القلب وكصفعه على خد كل غافل نص
تحدثت فيه عن التفوق العلمي للدول الغربيه وعن توقف بعض العقول العربيه


ياكثر ما نلقى من الناس شليـــخ
******** حنا وحنا مسرجيـــن العبيلة
وياكثر ما نلقى من الناس دليخ
********* يهرج بليـــا عقل مثل الهبيلة
فهل تعتقد أن زمن أبن سينا وابن الهيثم إنتهى ولم يبقى لنا إلا البكاء على حضاراتنا الماضيه أم لايزال هناك أمل أن يعود العرب إلى وعيهم وإختراعاتهم وعلومهم !في زمن يعجبون إن كتب عربي  قصيده ولا يعجبون إن صنع غربي  صاروخ او مركبه فضائيه!

 

تحدثت في هذا النص بحرارة وألم عن بعض المشاهدات لدينا بالخليج وبالأخص بموطني السعودية وللأسف هذا النص طرحته في منتدى اخي الأديب أحمد بن ناحل الحربي الذي شارك بالنسخة الأولى من شاعر العرب مع كوكبة من الأسماء اللآمعة ولكن مباشرة تحركت العنصرية بالردود ومنهم من رأى إني اللمز وأهمز لقبائل كريمة بعينها وهذا لم يحدث مني قط  يعلم الله وقد تفهم الأمر اخي احمد بن ناحل لثقافته ورجاحة عقلة أما البقية فكانت ردودهم تنم على ردة فعل عنيفة وكأني مسست بالقيم والعادات والموروث وتاريخ القبائل للأسف
نعم زمن أبن سيناء وأبن الهيثم أنتهى فعندما تباع الناقة بـــ 10000000 مليون وأكثر أعطيني اختي متبرع تبرع لكرسي لدراسة السرطان أو علم الأرض أو علم الفضاء أو  أي علم إنساني أو تطوعي أو اجتماعي لدراسة ذلك بالجامعات والمختبرات العلمية والدراسات الأنسانية للمجتمع !!!!!!


لا يخفى على أحد مدى إعجابي بشخصية الشاعر المعروف مبارك الشهراني الحرف الخالد وشاعر البصمه

 وهيبة الفكر الشاعر صالح الغامدي والحرف الخالد مبارك الشهراني إسمين معروفين بالأخلاق والجزاله وأكن لهم كل الحب والتقدير ولفت نظري نص راقي بينك وبين أبو خالد شاعر البصمه ومما دار فيه من قولك :


ياذا الجماااال اللي لحـــــسنك مهاااابــــــــه
********** أرفق على غيـــــرك ترى حســـنــهم غاااب
لا.. شـــــرّف المدهاااال حضـــــرة جنااابــــه
********** غير مــزاج الـــكــــل من قـــرّب وأجــناااب
بيني وبــينه شــــيء فـــــوق الــرقــااابــــه
********** لـــنــّــه يصـــــون الحب بالقــفــل والباااب
إلا ّ يــجــــدد ماحــــصـــل مــن كـــــآاابـــــه
********** لو حـــس ْ حسااااس الهــــوى شي وأرتاااب
ياذا الغــــزال اللي بصــــدري شــِــعااابـــه
********** أرْتــــع لــك الودياااان والـــتـــل والــــغاااب
حـــولي وحـــولك كل خــــل وقـــــراابـــــه
*********** ورآدار قـــلبـــي وقلـــبـــك الرمش جــذاب
آخاااف من نـــظـــــرة حـــســـــود الذيااابــه
*********** يضــــحــك بســــن وخاافي الحـــقد والناااب
ياااا من يصــــــون الحب يحفــــظ شــبااابــه
********* ياااا من سقــــى ورد الهــــــوى طل ورضــاااب


إلى قول أبوخالد :

 

حبِ على وضح الـــنقاء لاتهابه
............... حــب الشــرف راعــيه يصـــبر ولا هاب
الوادي اللـــي عـاش فيه وربابه
............... يـــــاعــله مــــن الـغيث والـــوبل صباب
مادام حظك يابن الاجواد جابه
............... وبينــك وبينــه حـــبر وحـــروف وكتاب
يســتاهلك مافيه شــك وغرابه
............... ويســتــاهــل انــــك تـــفقده كـــل ماغاب
اللي يصفـي بالمــــوارد شرابه
............... يشــرب زلال الجــم فــي مذهـــب الكاب
سهم الهوى ذباح خطر مصابه
............... يبطي وجـــرحـه داخـــل القلـــب ماطاب
كم واحــد يعض الابهـــام نابه
............... وكم واحــد من كـــثر ماشــــاف منصاب
وكم عاشق حـزنه وهمه سرابه
............... يقنب قنـــيب الـــذيب فـــي راس مرقاب
يامال فـــرقا العين راحت نهابه
............... ضــــاع الهــــوى مابيـــن جاحــد ونهاب


فما رأيك في شاعر البصمه مبارك الشهراني وفي مجالس العرب الأدبيه وأخبرنا قليلا عن هذا الصوت والصدى شاعرنا.
عيووووووووووون ابو خالد
عرفت ابو خالد بهذا التوقيع في جل كتاباته هههههههه
أبو خالد رجل شهادتي فيه مجروحة علم من أعلام الشعر والمرجلة والشهامة من قبيلة عريقة رجالها غانمين اللحى    أكن له كل تقدير لأن مثله مكسب وذخر للأمانة هو شاعر محنك ومن العيار الثقيل صاحب مفردة ومدرسة مميزة متفرد فيها قصائده تطربني جداً وهو يكتب في كل نوع ويجيد بإتقان متفرد  دائماً وأبداً يتصل بالجبل إذا طال الغياب وهو محفز ومشجع لي لكتابة الشعر يخجلني عندما يثني على قصائدي وأنا أعرف إنها  متواضعة  يعتبر منتداه لدي العين الثانية فالفلك والمجالس العربية عينين في رأسي وهما الأقرب إلى قلبي حتى من منتديات قبيلتي  وأبناء قريتي التي أكتب فيها أحياناً  أسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية والعمر المديد في طاعة الله
رجع الصدى من طرفه لقصيدتي أطربني وهز مشاعري وشرفني وقصيدته هذه من ضمن المفضلات لدي والتي احتفظ بها في ملف خاص لدي مع قصائد أخرى تعتبر من المفضلة والحقيقة لدي ملف خاص لكل ما يطربني من قصائد سواء ً بالنبطي أو الفصيح تكون لي مرجع ولها وقع خاص لدي



كانت معنا بصمه من كف أستاذي القدير هيبة الفكر ونبراس الشعر  صالح الغامدي وفي الختام أضع لكم أبيات من قصيدة حصن الهوى لشاعرنا لأختم بها هذه البصمه الغاليه :


ماااني من اللي من أهل الحب خــــواني
******* إما غـــنم طيبـــتك ولا ّ وقــــف ضدك


لن الحشاااا دونكم بالحيل عطشاااااني
******** والجزر طبع الرداااا والجود في مــدك
صالح الغامدي

وللعلم فلون شاعرنا المفضل هو الأخضر لعشقه للإخضرار ولنادي الأهلي
شكراً لقلوبكم وسعيده بهذه البصمه من كف أستاذي وعمي وصاحب الفكر والخلق العظيم صالح الغامدي
تحيتي وحبي
السوسنه