السبت، 18 يونيو 2011

بصمة الشاعر السعودي المعروف ملك القصائد عبدالله الشمري البصمه الأولى في مركز بصمه الإعلامي للسوسنه



صباحكم ومسائكم أزاهير من السوسن والورد والياسمين
بصمة الشاعر السعودي المعروف أستاذي عبدالله الشمري



ستكون بإذن الله البصمه الاولى في مركز السوسنه الإعلامي
ومن هذا المنبر أشكر مجالس العرب الادبيه التي ستكون كل البصمات حاضره فيها وأخص بالشكر الأستاذ شاعر البصمه والحرف الخالد مبارك الشهراني الذي تبنى فكرة البصمه منذ الوهله الأولى والشكر موصول لكل شعراء بصمه الذين كانوا معنا والذين سيكونون في الفتره القادمه بإذن الله،،،

محبتكم السوسنه



بسم الله الرحمن الرحيم

بصمة مع الشاعر السعودي المعروف ملك القصائد عبدالله الشمري


هو شاعر يحمل الحكمه في قصائده ويحمل الغزل بين اكناف حروفه ويحمل القلب الطيب الرقيق في حضوره
تميز بجزالته وبأسلوبه الراقي وشدنا كجماهير بنصوصه الإبداعيه
يشعرنا بالألفه من اللقاء الأول ،،فتراه يتعامل بتواضع ورقي ويتسع قلبه للجميع
أنسان لروحه عذوبه ولشعره سحر وللمتعمق في قصائدده فخر وشعور بالإنتصار
في زمن تجاوزت فيه القصائد الأعداد الفلكيه ،إستطاع شاعرنا ان يثبت نفسه وحضوره ،،،ملك القصائد كما أسميه يستطيع بإقتدار أن يروي الذائقه ويريح النفس المتعطشه للفكر والذوق والجمال فلحروفه جاذبية الحب الذي يجعل الروح تنجذب لنصوصه العذبه
،يجبرنا على الوقوف أمامه بكل الحب ،شدني فيه تمازج الشاعر مع الإنسان فلا تكاد تتعامل معه إلا كشاعر رقيق شفاف ،بإختصار عبدالله الشمري هو الحب الحقيقي للشعر الحقيقي و الشعر الحقيقي هو عبدالله الشمري،،،ولأكون صادقه مع نفسي وجمهوري فعبدالله الشمري عملة شعريه نادره وإنسان رقيق وقلب رقيق وحس مرهف،،،والسوسنه من ضمن جماهير عبدالله الشمري (ملك القصائد) ولا زلت تلميذه في مدرسة عبدالله الشمري نتعلم منه رقة الروح والمعاني الساميه التي لابد ان يحملها قلب الشاعر والشاعره


بصمه مع الشاعر السعودي المعروف عبدالله الشمري ملك القصائد معي انا السوسنه إسماعيل فتابعونا:


 
الشاعر السعودي المعروف عبدالله الشمري:


#الشعر بالنسبه لي هو كل شيء بحياتي
#الساحه الادبيه في نظري جدباء لأن العبره ليست بالكم ولكن بالكيف
#انا حساس لأنني شاعر واستغرب بل استبعد ان يكون هناك شاعر وهو غير حساس
#المواقع الالكترونيه والمنتديات هي اكثر عداله وانصاف للشاعر من باقي وسائل الاعلام الاخرى
#اشكرك جزيل الشكر على منحي لقب ملك القصائد هذا اللقب الذي يشرفني احمله طول العمر
#القصيده مدح في شيخين كريمين من شيوخنا وعندما قدمت القصيده لقناة نجوم4 قاموا بعمل كل مايلزم للقصيده
#مشكلة الناس هي عدم تفريقهم بين النقد والانتقاد
#انا اجامل اكثر مما يتصوّر الكثير ولكن لمن يستحق المجامله
#الشاعر يجب الاّ ينطوي في زاويه ويركّز فقط على غرض من اغراض الشعر
#قصيدة مواقف هي نتيجة موقف تجلّت فيه نوايا الاشرار وحثالة البشر
#السعوديه هي كل شيء جميل في حياتي
#ضريبة الشهره هي فعلاً واقعه ويعاني منها كل مشهور
#المسابقه سيئه للغايه وفيها هضم حقوق بشكل فاضح
#لك لا استطع ان اغيّر اسلوبي مهما حاولت
#هذه القصيده لا تستهويني وقد تندمت انني كتبتها بهذا الشكل!
#نعم نحن في زمن الادعاء بمعرفة كل شيء مع جهلنا بكل شيء!
#الجمال الذي ينشده الشاعر هو جمال المظهراو الجمال الخارجي سواءً شوف العين او خيال
#منتدى مجالس العرب الادبيه من اجمل المنتديات وهذا ليس مجامله




((بصمة عبدالله الشمري ملك القصائد))


الشاعر المعروف عبدالله محمد المفضلي الشمري شاعر مبدع تفرد ببصمته المتفرده في الساحه ،ينتمي نسب شاعرنا إلى
قبيلة شمر الطائيه القحطانيه ،وشاعرنا عبدالله الشمري من منطقة الحدود الشماليه محافظة رفحاء والتي تقع في وسط صحراء شاسعه ومنازل الباديه ومن شعراء المحافظه الشاعر مشفي الجرواني والشاعر محمد العايد واحمد الشمري وممدوح الراوي وغيرهم الكثير
كتب الشعر من ما يقارب الخمسه وعشرين عام ،وله نصوص عديده ومشاركات بارزه في الساحه الشعريه

في البدايه يعرف لنا شاعرنا نفسه بأبيات فيقول :

 
انا نظيف القلب توّاق للخير = وانا رفيق نجوم ليل السهارى

وانا محب الفاتنات الغنادير = اقرا الموده في عيون العذارى

لـــــــــ عبدالله الشمري



في البدايه يخبرنا أستاذي ملك القصائد الشاعر القدير عبدالله الشمري عن بداياته في عالم الشعر فيقول:

مثل بداية كل شاعر كنت احب الشعر واسمع الشعر واميّز الشعر الجيد والضعيف وبعد بدأت اتدرّج في كتابة القصيده وعمري الشعري حوالي 25 سنه 


 
الشاعر الأستاذ وملك القصائد عبدالله الشمري في البدايه حدثنا عن عبدالله الشاعر وماهو الشعر بالنسبه لعبدالله الشمري؟
عبدالله الشاعر هو يؤمن ان الشعر ليس فقط كتابة القصيده ولكن يعتبر ان الشعر هو جزء من سلوك الانسان الشاعر  يعني استغرب كل الاستغراب عندما اشاهد شاعر غير مؤدّب والفاظه سيئه وتصرفاته مشينه وسمعته بالمجتمع سيئه
والشعر بالنسبه لي هو كل شيء بحياتي وانا هنا لا اعني فقط كتابة القصيده ولكن انا استمتع جداً عندما اقرأ بيت شعر رائع لشاعر او شاعره واحب من الشعر ما يغلّفه الخيال




الساحه الأدبيه في الوقت الراهن ساحه خصبه في نظر البعض وجدباء في نظر البعض الآخر فما رأي عبدالله الشمري في الساحه في الوقت الراهن؟
الساحه الادبيه في نظري جدباء لأن العبره ليست بالكم ولكن بالكيف ، حتى وان كانت تبدو خصبه فهي تكاد تخلو من الشعر الجيد والمواضيع الادبيه بشكل عام
يعني خصوبتها فقط بهرجه اعلاميه لا اكثر 




 شاعرنا عبدالله الشمري من خلال معرفتي بك وجدت فيك شاعر رقيق المشاعر وحساس جداً فهل ترى أن عبدالله الشمري هو إنسان بطبعه
حساس أم أن سر الحساسيه ورقة القلب هي لأنك شاعر وهل تعتقد أن كل شاعر حساس أم أن طباع الإنسان لا تتأثر بالمواهب كالشعر والكتابه ؟

نعم انا حساس لأنني شاعر واستغرب بل استبعد ان يكون هناك شاعر وهو غير حساس وهذا فيه جزء من اجابتي على سؤال سابق ان الشاعر لابد ان يكون
حساس ورقيق في تعامله وخلوق ومؤدّب ويكون رقيق المشاعر والاّ كيف يكون شاعر ؟ 
 


شعر الغزل حاضر بقوة في نصوص عبدالله الشمري وتتميز نصوصك بجاذبيه ورقه وعفوية وكأنها تنبعث من قلب يصطلي نار الحب ...فهل تعتقد ان
أعذب الشعر أكذبه أم أن الشعر الغزلي على عكس ما يعتقد الأغلبيه هو من واقع تجربه ومعاناه ؟

انا دائم اقول حتى في مقابلات تلفزيونيه  ان القصيده يجب ويفترض ان تكون منطلقه من موقف حقيقي حتى لو بأثر رجعي ثم يضاف لها الخيال والمبالغه
نعم الشعر اعذبه اكذبه لكن ماهو كذب بمعنى الكذب انما ان يبالغ الشاعر بأكثر من الحقيقه حتى يضيف الدهشه المطلوبه لقصيدته  وشعر الغزل بالنسبه لي نعم
يأخذ المساحه الاكبر لأنني احب شعر الغزل واعتبره اجمل اغراض الشعر لأنه يتعلّق بالعاطفه مباشره بعكس الاغراض الاخرى وشعر الغزل يكون مرتبط
بوصف الجمال والجمال منعش للنفس وللقلب (والقلب يعشق كل جميل ) لذلك يستهويني شعر الغزل اكثر من غيره


 

المواقع الإلكترونيه والمنتديات أصبحت وسيلة نشر يعتمد عليها عدد ضخم من شعراء الساحه ما رأيك في النشر الإلكتروني وماهي إجابياته وسلبياته من وجهة نظرك شاعرنا ...وكيف بدأت النشر الإلكتروني أستاذي؟

المواقع الالكترونيه والمنتديات هي اكثر عداله وانصاف للشاعر من باقي وسائل الاعلام الاخرى وهي وسيله لا يستهان بها ولا هناك سلبيات كبيره الا ماندر مع العلم انها لا تخلو من المجامله
وينشر بها الغث والسمين لكن تبقى هي الاكثر انصاف
انا بدأت النشر بالمنتديات من وقت قريب جداً يمكن من اقل من ثلاث سنوات وذلك بسبب عدم معرفتي للانترنت وانا لازلت اواجه بعض العقبات الفنيه



 شاعرنا عبدالله الشمري ملك القصائد كما أسميك تفردت ببصمتك الخاصه وأسلوبك الروحاني الشفاف الذي يأسر القلوب فبمن تأثرت في كتاباتك أم أنه أسلوبك الخاص وحرفنة محمد في التصوير والعطاء الشعري؟

اولاً اشكرك جزيل الشكر على منحي لقب ملك القصائد هذا اللقب الذي يشرفني احمله طول العمر واعتز كل الاعتزاز بهذا الاطراء الذي اتمنّى انني استحقه ومن ناحية التأثّر انا اتأثّر
بالشعر الجيد ولكن لم اقلّد احد في يوم من الايام بل انني استفيد فقط من فكر عمالقة الشعر واساليبهم مع المفرده ولم اقلّدهم واحاول ان يكون لي نهجي الخاص
 







محمدين الإمارات نص عرضته قناة نجوم ونص راقي في شيخين من شيوخنا الذين يستحقون المدح والثناء ومن أجمل ما كتب في المدح.تميز بفكرته وبإخراجه .أخبرنا عن هذا التعاون مع قناة نجوم وعن هذا النص وماذا يقول عبدالله عن هذا العمل الشعري الراقي؟

كما قلتي انتي ان القصيده مدح في شيخين كريمين من شيوخنا وعندما قدمت القصيده لقناة نجوم4 قاموا بعمل كل مايلزم للقصيده وظهرت بشكل جميل للغايه وانا بالمناسبه اشكرهم على ماقاموا به
من عمل وانوي ان اتعاون مع القناة مستقبلاً وعندي بعض النصوص ربما عرضتها عبر قناة نجوم4 مستقبلاً ان شاالله


ديوانك الإلكتروني في موقع أبيات يضم تسعه وستون قصيده وللأمانه فأنا من مغرمي موقع أبيات كم .أخبرنا عن ديوانك في أبيات كم وعن تواجد قصائدك في هذا الموقع الشعري المميز...وللأمانه سهل علي الوصول والولوج إلى إبداعاتك بكل سهوله ويسر؟

انا  وضعت قصائدي في موقع ابيات كم للتوثيق لأن الموقع من اكبر المواقع الالكترونيه وهو موقع شهير علماً قصائدي اكثر بكثير مما ذكرتي وانا ما كنت اعرف كم عدد قصائدي في ابيات كم وبالمناسبه انا كذلك لي ديوان في موقع موفن اعتقد حوالي 83 قصيده وكذلك لي ديوان في موقع عيون دبي ولكنني لم اضيف الاّ حوالي 20 قصيده والباقي بالطريق ان شاالله



النقد سلاح ذو حدين وفي المنتديات نرى النقد بكثره من اناس لا يمتون للنقد بصله .وفي نفس الوقت نرى أساتذه جهابذه في النقد ونقدهم بناء.فهل لك تجارب نقديه وهل تعرضت للنقد في الشبكه العنكبوتيه أستاذي؟

النقد كما تعرفين هو علم وهو في غاية الاهميه في الادب لكن مشكلة الناس هي عدم تفريقهم بين النقد والانتقاد والنقد مطلوب وانا دائم اطالب به بالمنتديات مع انني اواجه مشاكل من بعض
الجهله الذين لا يعرفون معنى النقد ويعتبرونه اساءه لهم وانا احيان اواجه ملاحظات بعض النقاد على بعض قصائدي ومعظمها تكون ملاحظات صحيحه واتقبلها واشكرهم
انا لي بعض الاسهامات البسيطه بالنقد لأنني لم ادرس النقد ولكن من واقع الممارسه بالساحه الشعبيه فقط

 

  
نص المجامله نص رائع لم يخلوا من الحكم والتصاوير الراقيه ومن أجمل ما قلته في النص:
 



من عامل الناس بالمعروف متبوعي          
           الرفق راعيه روّض سيد الغابه
من ينفع الناس باتلا الوقت منفوعي          
           الله بيوم القيامه يوفي حسابه
الخير من حاملين الكبر منزوعي          
           تباعت الهون للمعروف هيابه
ياليت لو دابر الانذال مقطوعي          
           لو كان ماينقص الممدوح سبابه
الشر يازارعه بالخير مدفوعي          
           لاتعلن الحرب خل السيف بجرابه
لاتطلب الزود يابو ثوب مرقوعي          
           كلً على طول جسمه يلبس ثيابه
ماشفت عنتر بتال الخيل مصروعي          
           ما فاد فيه العناد وقوة أعصابه
ترى الغلط لو يدوم سنين مرجوعي          
           يرجع على راس من كان يتمادابه
ماكل من قال يالادنين مسموعي          
           بعض الرجاجيل يفشل من تعزوابه
ولاكل درعا ً من الفولاذ مصنوعي          
           ولا كل سيفٍ نهار الضيق يدلابه
ولا كل من يدعي بالصدق مشفوعي          
           كل الحقايق بموت الروح كذابه
يوم المراجل كرم وسيوف ودروعي          
           ماكل من يطلب النوماس يحظابه
من لاتجمل بوقت الخوف والجوعي          
           وقت الرخى كل واحد يفتل اشنابه
من لاصبر ماقدر والجود مزروعي          
           وكلً على ميل نفسه يدلج اركابه
عبادة الناس ماهي حق مشروعي          
           جريمةٍ ترتكبها ناس نصابه
 
حدثنا أستاذي عن هذا النص وعن هذا الغرض الشعري ومتى يرفض عبدالله الشمري المجامله ؟
 
اختي الكريمه كل قصيده من قصائدي لابد ان تتضمّن شيء من شخصيتي ومنها المجامله تضمّنت الكثير من ما اعتقد بصحته او تعرضت له  وانا اجامل اكثر مما يتصوّر الكثير ولكن لمن يستحق المجامله ، اما المجامله المرفوضه عندي رفض قاطع هي مجاملة من لايستحق الاحترام او مجاملة شخص لمصلحه دنيونيه وهو وضيع او مجاملة شخص فقط لأنه فلان بن فلان
انا احترم الشخص بشخصه اذا كان محترم ولا يعنيني من يكون ابن فلان او علان
وهنا اشاره مهمّه كذلك انا احترم او بمعنى اعامل المسكين او الضعيف بمنتهى الاحترام ولا استطع ان اقسو عليه مهما كان اذا كان ضعيف او صغير او طاعن بالسن او مسكين
اما المتكبرين على لا شيء
فأنا لا اجاملهم مهما كانت النتائج





تطرقت أستاذي للفخر في قصيدة أحفاد حاتم ونراك تفتخر في قبيلتك وتعتزي بها ..أخبرنا عن هذا النص وعن الفخر ...؟

الحقيقه انا لا احب الفخر ولكن من كثر مالاحظت من الشعراء على المنابر وكيف يمجّدون قبائلهم بشكل يتعدّا المعقول والتاريخ معروف وهناك من يسألني لماذا لا تكتب عن القبيله وهي ذات تاريخ
عريق ولها من المفاخر الكثير يشهد به القاصي قبل اتلداني  هنا لو تلاحظين في الابدايه  قلت يوم انهم تفاخروا بالقبايل
وللعلم أني  لم اكتب اي قصيده غيرها بالفخر ولست متحمّس لهذا النوع من الشعر

قصيدة الأطلال سبق وأنا تحدثنا عنها سوياً ...فالنص مميز والروح معها تذهب إلى عوالم الوجد والشوق ...فمتى يبكي عبدالله الشمري على الأطلال ؟وسبق إلى أن بينت لي التشابه بين أفكارنا في نصي الخجل ونصك الأطلال ...فكما هو معروف ان شعر المرأه أرق من شعر الرجل ولكن نراك تكسر القاعده برقة حروفك ...فما سر هذه الشفافيه والرقه من وجهة نظرك أستاذي؟

الاطلال !!!! دعيني اعترف امام الملاء قصيدة الاطلال هي نتيجة قصه حقيقيه والبكى على الاطلال منذو الازل وقد سبقنا امرؤ القيس في معلّقته الشهيره والشاعر الذي لا يتأثّر في مروره على الاطلال حرام يقال له شاعر ولا عنده من الاحساس مثقال ذرّه
نعم نصك الخجل من اجمل النصوص وتشابه المواقف شيء جميل  لكن انا اقف عند قولك  ان شعر المرأه ارق من شعر الرجل:(  الشعر مشتق من كلمة شعور) والكل يعرف ان الشاعر لابد ان يكون رقيق مشاعر وحسّاس وعاطفي هنا يتشابون الشعراء رجال ونساء والشعر الوحيد الذين يتساوون به







قلب عبدالله من أغلى القلوب على السوسنه لدرجة أني إستبقتك في قصيدة الهجاء ممازحه شخصكم الكريم فأذهلني ردك علي بأسلوب مماثل يخلوا من التعصب بل تميز بالرفق وخفة الدم ...فما سر تميز أسلوبك في التعامل مع شعراء الساحه والشاعرات حتى أصبحت لك مكانه في قلوبنا جميعاً وأكررها بانك الملك في سلطنة ذوق سوسن ...ولا زلت أتعجب كلما تذكرت تلك القصه وأقول عبدالله الشمري ملك بأخلاقه ملك بشعره ملك برفقه على قلوبنا ؟ووالله من أسعد اللحظات مجاراتك لي وخالقي


 


 
 
(يالسوسنه) عن طاري الهجو هوّنت
..........................سطرين مزح بصادق القول عكسن
بيني وبين الغير بالعدل وازنت
...........................مبادي الاخيار حفظن وحرسن
سعيد بمجاراتك اليوم وايقنت
..........................ان الورود بشوكهن كان لمسن
مكانتك عندي كبيره وانا اعلنت
...........................بستان لك جوري ونرجس و(سوسن)

اختي العزيزه انا اعتبر انه من محاسن الصدف ان سجلت بالمنتدى وتعرفت على منسوبيه وانتي من ضمنهم  وللامانه وللتاريخ انتي مميّزه في تعاملك مع الشعراء وتعليقاتك تحفّز الشعراء على محاولة
الابداع اما اطراءك لي بالاخلاق فأنا اعجز عن التعبير لك عن الشكر والامتنان وكما قلت في اجابه سابقه في هذا اللقاء ان ان الانسان شاعر او غير شاعر لابد ان تكون معاملته للناس راقيه
وبالنسبه لقصيدة الممازحه رغم انها مزح الاّ انها من اجمل القصائد وفي وقت من اجمل الاوقات  انا لااتصنّع شيء ولا اجيد التصنّع هذا هو انا بالشعر وبغير الشعر واتمنّى ان اكون عند ظن الجميع




الأسطوره=عبدالله الشمري لقب حصلت عليه في شبكة الفلك ...أخبرنا عن هذا اللقب أستاذي وماذا يعني لعبدالله الشمري؟
 
هذا اللقب من اجمل الالقاب التي حصلت عليها في مسيرتي الشعريه هو وملك القصائد وكوكب الحرف اما  اسطورة الشعر فهو منحني اياه الاخ القدير والشاعر الشهير سعد المسعودي ( الحر الاشقر ) وانا اشكره جزيل الشكر واقدّر له واثمّن له هذا الجميل
واللقب يعني لي الشيء الكثير وانا على يقين ان هناك الكثير من الشعراء ربما استحقوه اكثر مني لكن هو بمثابة تتويج لي من الاخ ابو يزيد




تقول شاعرنا في نصك الصبر الجميل

الصبر محمود العواقب لشرواك         
          ان كان راسك فيه مخ ٍ يضمه
فرق البشر عن غيرها عقل وإدراك         
          ومن غيرهن رمه تشابه لرمه
أكحل عيون عداك في فعل يمناك         
          وخل الردي بالمزبله خابت أمه
يم الملامه لا تسرِّح رعاياك         
          شف المديح وسق رعاياك يمه
والمورد اللي وإنت عطشان يجفاك         
          طرد السراب أخير من قرب جمه


وهنا إمتزجت الحكمه بالألم ...ولا أعلم كيف مزجت بين الغزل والحكمه والألم في نصوصك ...وهل محمد الشمري فعلا ينزف نصوصه من واقعية الحدث أم من قصص يسمع عنها ؟

 انا قلت لابد للقصيده ان تشتمل على امرين وهو شيء من الواقع وشيء من الخيال او تجارب الآخرين والشاعر يجب الاّ ينطوي في زاويه ويركّز على غرض من اغراض الشعر
بل يجب عليه ان يكتب عن كل اغراض الشعر وهو اولاً واخيراً بشر عايش بين الناس له ظروفه مثل ظروفهم وله همومه ويسمع ويتعرض لمواقف وكذا




نص مواقف نص يصور مشهد درامي وحدث ملحمي فكري فلسفي ...أضعه لكل قراء بصمة ملك القصائد  



طويت أديم الأرض بالعرض والطول         
          جبالها ورمالها مع سهلها
على ركاب العزم وافكاري خيول         
          قلت أدخل القلعه مثل من دخلها
بالطاير الميمون ناقل ومنقول         
          ومدرِّج الضَّلع على كور بلها
قبلي تروح أفواج وتعوِّد فلول         
          السندباد أيام مجده نزلها
ما جيت أمثل قيصر الروم مرسول         
          حاولت أحقق شف نفسي وأملها
وقفت حاير شارد الفكر مذهول         
          والنفس ولَّع في حطبها وجلها
أربع دول وأنا غريباً ومجهول         
          والناس تصغر عند منهو جهلها
غادرتها وأنا أضمر الغيض وأقول         
          سكانها يسبق رضاها زعلها
أمسيت كني عن هل الأرض مسئول         
          عما نضح لغط القلوب وجدلها
هذا جزاء النايم من الحول للحول         
          يوم الزمان مساعده ما عقلها
صرنا ضحايا بين كذبان وخبول         
          ناس ٍ على الدجّه تلمّع شللها
في عالمي سيف التقاليد مسلول         
          ماتت نفوس المستحين بخجلها
روس الرجال جمال والواجب حمول         
          ما للحمول ان ثقلت إلا جملها
أبيضَّت وجيهاً بها الخير مأمول         
          واسودَّت وجيهاً رداها خذلها
تعيش يا راس ٍ على الجود مجبول         
          نفسك جزاها جالها من عملها
وللنار يا حي ٍ على النعش محمول         
          يم المقابر وانت ما أنت من أهلها
الهيكل العظمي على مخ مغسول         
          يجنّب الوضحى ويكسب بدلها
مات الضمير وتالي الفكر مشلول         
          ولا جمَّلت شبه الثعالب حيلها
صار الذي ما هوب معقول معقول         
          وصل الخطر للناس منبع مللها
ان قيل مستشفى المجانين مقفول         
          قل أكثر العالم تخفّي عللها
حكيمها من جور الأيام بهلول         
          يصوم ويصلي ويطرب ويَلْها
شيخ الوقار من أصغر أبناه مقتول         
          ونفس ٍ بريه تشكر اللي قتلها
سحر البيان بزين الألفاظ معسول         
          غطّى على النحله وبوّر عسلها
ضاعت به حقوق ٍ لها أحداث وفصول         
          كم خيِّر ٍ حاول بها ما وصلها
باركت للناجح بتقدير مقبول         
          غيره خسر بعض الدروس وحملها


للشاعر عبدالله الشمري 
 
تعليق شاعرنا على نص مواقف :

قصيدة مواقف هي نتيجة موقف تجلّت فيه نوايا الاشرار وحثالة البشر  وعدم الانصاف والاجحاف في حقوق الآخرين    وكان ردة فعل وتضمين كل ماله علاقه بالموقف

 






قصيدة رقصة الحرب قصيده تحكي فيها عن ذلك الرجل العظيم أبو متعب حفظه الله
وعن ذلك الحب الأبدي للسعوديه ....فمن هي السعوديه لعبدالله الشمري ومتى يقول عبدالله الشمري :

إن بانت أحقاد العداء وانكشف زيف...........نقول للخوَّان تَبَّت يدينك؟؟؟؟
 

السعوديه هي كل شيء جميل في حياتي هي الوطن وحبها يسري بدمي وهي الانتماء وهي ولله الحمد من افضل بلاد العالم
نقول للخوان تبت يدينك ،عندما تكون الوحده والتلاحم بين القياده والشعب واجب على الجميع وعندما يكون هناك من يعمل المكائد لزعزعة الامن

يقول شاعرننا عبدالله الشمري 

 في ديرة ٍ عن جميع الناس مهجوره
          ...........................فارقت صخب البلد وأطفيت جوالي

 فمتى يميل شاعرنا للتأمل والخلو مع الذات أم أن الحياه وهمومها تجعلنا نبحث عن عوالم هادئه نعيد فيها ترتيب الأحداث والذكريات؟

انا احب التأمّل والخلو مع النفس واجد سعادتي في الابتعاد عن الضوضاء  واحب الانعزال في اوقات واوقات اجتماعي درجه اولى





ضريبة الشهره ...عانيت منها شخصيا ويعاني منها كل مبدع حقيقي وراق لي قولك قي هذه الأبيات من قصيدة نجم السعد قولك:
 

ضريبة الشهره سكاكين ورماح         
          مثل البظاعه بين بايع وشاري
سيف الشماته والمشاريه ذباح         
          وطعن الكلام الشين مثل الشباري
متاك ياهمي عن القلب تنزاح         
          عليك ابا اعلن هجمتي وانتصاري
لي بالامل نبراس مسرى ومصباح         
          سيف الامل يطعن نحور الغداري
لو حاولوا مايجتمع ضحك وصياح         
          للود وجه وللعداوه مواري
الغيض لو يخفيه بالوجه فضاح         
          وردي ظنونه بدله بالحذاري
ايام خوف وياصل الخوف الارواح         
          والخوف قبل الموت موت اعتباري
من جاد حظه وسّطه سوق الارباح         
          وقال الغشيم فلان مخه تجاري
مايدري ان الحظ للكنز مفتاح         
          يستر كثير الناس لوكان عاري
 
فما سر عداء البعض لكل شاعر او مبدع هل هو الحقد الدفين في قلوب العاجزين أم أنها محاولة الظهور بالقرب من أسماء لها مكانتها وبريقها؟ماهي وجهة نظرك أستاذي؟


ضريبة الشهره هي فعلاً واقعه ويعاني منها كل مشهور مهما كانت حدود شهرته او نوع شهرته وهنا ليس بالضروره شهرة الشعراء حتى السياسيين تحاك حولهم الاقاويل والدعايات
ورجال المال والاعلاميين وكل المشاهير اما الشعراء فهي تأتيهم الضريبه لنجاحهم في مجالهم
هههههههههههه ذكرتين انتي في معظم اسئلتك تمدحين اسلوبي وتعاملي مع الشعراء وغيرهم ولا تعلمين ان هناك كم واحد بالساحه الشعبيه يحاربني وزعلان مني وانا لا اذكر انني اسأت له او لغيره
وكل عداوته لي حول الشعر لابارك الله بالشعر !!!!!!!

شاعرنا ملك القصائد حدثنا عن مشاركتك في شاعر الوطن وما رأيك في هذه المسابقات ؟

المسابقه سيئه للغايه وفيها هضم حقوق بشكل فاضح واكتفي بهذا القدر من الاجابه 


 
 

الشاعر عبدالله الشمري كما هو معروف حضورك لعدد من الأماسي ...حدثنا أستاذي عن الأماسي التي أحييتها وعن مشاركاتك الإعلاميه والشعريه أستاذي؟

الاماسي محدوده في مناسبات ليست كبيره اما المشاركات الاعلاميه شاركت بالكثير من البرامج عبر القنوات الفضائيه وعملت لقاءات ودخلت ثلاث مسابقات
وشاركت في مناسبات وطنيه كثيره  

 


يقول شاعرنا:


أفضل العزله وأجنّب عن الغير         
          قمت سروري رحلة الفكر للذات


هذا بيت من قصيدة المغاتير وهي تحكي مشهد تتجلى فيه قمة الحكمه والجرئه في الطرح ففي قولك :


على طلبهن يتعب الذيب والطير         
          من دونهن عثرات وسباع غابات
على عواتقهن وسوم المناعير         
          اللي لهم في ساعة الضيق وقفات
وقفاتهم لاهل النوايب تباشير         
          للموقف الكايد رجالاً وحزات
أنا كذا مانيب تاجر ولا أمير         
          أسقتني الدنيا من المر كاسات
لكن كسبت من أطيب الناس تقدير         
          هذا الذي يزرع بنفسي طموحات
ما أجامل الا للرجال المشاهير         
          اللي فضايلهم علينا كثيرات
ماتنكر المعروف ناس ٍ بها خير         
          رد الجميل من الأمور الجميلات
أحلم ويخطر لي على البال تفكير         
          أفعل كما المجنون في بعض الأوقات
لي بالجنون وثورة الفكر تبرير         
          بين الجنون وبين عقلي علاقات
طبيب نفس وغصت في جمة البير         
          خذيت في علم الفراسه شهادات
الاطف الجاهل وأجاريه تعبير         
          وأسايره وأقول مثله عبارات
أقلب على الساحر سحر كل شرير         
          وأقرا خفايا الروح بالوجه لمحات
وجه الرضا تبدي عليه الاسارير         
          و وجه الجفا يظهر لغيظه علامات
تشرب ذلولي من سراب المعاذير         
          على موارد طيبين الفراغات
لو صارت الايام سودٍ مناكير         
          تدور ما دامت على حال هيهات
أن روحن خيل الهقاوي مدابير         
          لقريح يالوام والسعد تارات
لا بارك الله بالرجال المعاثير         
          نظراتهم عند المواطي قصيرات
اللاش فاتنه ركاب المداوير         
          يصيح للحيين من وسط الأموات
اللاش ماعابه ملامه وتقصير         
          الكفر مابعده ذنوبٍ وسيئات
لو هو سكن قصراً برع فيه تعمير         
          مستعمرت نمل ٍ تدمر بلحظات
لا تعتبر هذي مذمه وتشهير         
          هذي مجرد نرفزه وانفعالات

 

فهل إنفعال الشاعر وتأثره بما يجري من حوله هو السبب الرأيسي في كتابة مثل هذه النصوص القويه أم أنها نوع من الحكمه والحنكه للفت إنتباه القارئ من خلال قوة المفردات؟
وما هو تعريفك أستاذي للفكر  خصوصا أن كل شاعر يعتبر أديب ومفكر إن كان متمكن من إيصال رسالته شعراً والتفنن في إستعراض ثقافته الشعريه؟
نعم يفترض ان الشاعر يتأثّر بما حوله من منغصات الحياة ويكتب القصائد اما القوه او الضعف هذا يعود لمقدرته الشعريه ولا يمكن ان يلفت انتباه القارئ بالافتعال

الفكر هو المحرّك لكل تصرفات الانسان سواءً كان شاعر او غير ذلك وهذا يقودني لما سبق من اجابات ان الشاعر قبل كتابة القصيده يجب ان تتوفّر به مزايا عديده تشّكل مع بعضها ما يسمّى بالموهبه

ومنها حصافة الفكر والاّ كيف يكون شاعر  لابد ان يكون مفكّر واذا فكره ضعيف هنا يكون ( صفّيف كلا م) لا اكثر

 


عبدالله الشمري أب وزوج وشاعر ومثقف ...أخبرنا قليلا عن عبدالله الشمري مع أهله هل هو بنفس الروح الرقيقه أم أن الحياه تجعل الإنسان يختلف في الواقع عن أسلوب ظهوره في الساحه وهل ورث أحد أبنائك وبناتك الشعر من والدهم ؟

عبدالله الشمري هو هو مع الشعراء ومع اهله ولعلمك واؤكّد لك لا استطع ان اغيّر اسلوبي مهما حاولت
ابنائي الكبار ليس بينهم شاعر والصغار لم تتضح الرؤيح حتى الآن يمكن واحد يطلع شاعر وانا لست متأكد وانا افضّل انهم ما يكونوا شعراء ليس لهذا الحد فحسب بل انا اتمنى انني لست شاعر




تضمين قصص من الأساطير ومن التراث يبدو بارز في عدد من نصوصك فمثلا قولك أستاذي


من له بضعف النفس كنزاً ثميني         
          يتبع علي بابا ويمشي مماشيه
اهل المغاره شلة الاربعيني         
          اسطورةٍ فيها حقايق وتمويه
 

فهل  تعتقد معي أن السرد القصصي في النص يخدم النص ويساعده لإيصال المغزى والهدف وما رأيتك حول تضمين الحكايات في النصوص الشعريه؟


  انا اؤمن ان الاسقاط بالشعر شيء رائع مثل الاسقاط الديني او التاريخي او الادبي ومع تضمين الامثال والقصص ولكن بالتلميح فقط ولا يجب الدخول بالقصص بشكل مفصّل

بعنا بسوق أهل الغرام وشرينا         
          والناس مختلفين بانواع الأذواق

نسقي ورود العاطفه في يدينا         
          واحلامنا رحبه كما رحب الأفاق
لولا الأمل ياهل الحسد ما بقينا         
          نشوف له في مقدم المزن براق

الحسد كلمه كثيراً ما تترد في الشعر وفي الساحه وفي الحياه فهل يؤمن عبدالله الشمري بالحسد ؟؟

نعم اؤمن بوجود الحسد بالحد المعقول الذي لا يدعني اترك اهتماماتي وتصرفاتي خشية الحسد لأنه لا يمكن ان يسبق القدر
 

 


قصيدة هب الهوى تشكل قصه مصوره يراها كل قارئ بأسلوب الرسم بالكلمات...فهل يتصور شاعرنا المشهد الذي يوصله للقارئ قبل الشروع في النص أم أن النص يأتي كيفما جاء دون قيود وبكل أريحيه ؟
 

انا دائم اقول ان الشاعر مفروض يعتبر اول القرّاء لقصيدته هو نفسه وهو اول المتلقّين فأنا لا اتصوّر المشهد لكي اوصله لغيري ولكن اكتب القصيده على ما يستهويني انا قبل غيري وهذا الذي يحصل

في كل قصائدي  يعني لا اتعمّد كلمه او معنى على شأن ربما تعجب المتلقّين طالما انها اعجبتني انا واحد منهم وهكذا 



  


قومٍ ٍ تبيع اعمارها باأردى الاثمان         
          ان هلهلن بالصوت شقر الذوايب
حسادنا واجد وللدار عدوان         
          ينعق غراب وتاكل النار خايب
ياما من العدوان بثياب خلان         
          تظهر نوايا المرجفين الغضايب
يالقافله غصباً على كل زعلان         
          سيري وخلي من نبح بالخرايب
من طاوع الشيطان نادم وخسران         
          وشمس الحقيقه ماعليها طلايب


حدثنا عن المملكه سياسيا في شعرك أستاذي ...فهل ترى  انه يجب على كل شاعر سعودي أن يدون المراحل السياسيه  أم أنك تميل أكثر إلى تدوين شامل دون ذكر مناسبات القصائد الوطنيه؟وما مناسبة هذا النص بالذات أستاذي؟مع العلم ان نص جبل الدخان حكي مرحلة الحوثي بكل وضوح وجزاله وشموخ ؟
هذه من قصيده شاركت بها في مناسبه وطنيه وانا مع شمولية المعنى ولا احبّذ الدخول للتفاصيل  اما قصيدة جبل دخان هي التي جعلتني اتندّم على عدم تكميلها واعتبارها قصيده كامله
لأنها بالاصل هي فكرة احدى الاخوات في احد المنتديات حيث طلبت من شعراء المنتدى ان يكتبون لجنودنا بالجبهه من باب الوفاء بيت او بيتين فقط انا كتبت 10 ابيات ونالت استحسان الكثير
حتى ان قناة بروز الفضائيه اتصلوا في وزاروني في منزلي وسجلوا قصيدة جبل دخان

 







أخبرنا عن مدحك للشيخ عبدالله العاصي الجربا وعن تجربتك في مدح الشيوخ ..فهل تعتقد أنها كلمة حق وجب عليك إيصالها وما رأيك في قصائد المدح شاعرنا؟

نعم الشيخ عبدالله العاصي الجربا رجل فاضل بمعنى الكلمه ولا يختلف على احقيته للمدح اثنين وهو من عائلة الجربا الكرام شيوخ شمر بالعراق وسوريا
قصائد المدح غرض من اغراض الشعر والتاريخ العربي من الجاهليه الى وقتنا الحاضر وهو يحفل بمدح الشعراء للقاده وشخصيات المجتمع البارزه ولا ضير في ذلك
 


في الآونه الأخيره ظاهرة خلع الشيوخ أو الجمهور للبشت وتلبيسها للشاعر وأعتقد أنك تعرضت لمثل هذا الموقف في أحد أماسيك أخبرنا عن مثل هذا الحدث وهل يزيد من ثقة الشاعر بنفسه أم أنها تعتبر تكليف أكثر من كونها تشريف؟
 


  نعم انا انا تعرضت لهذا الموقف ولكنني افخر واسعد بذلك الموقف والسبب انني لم اكن في حفل لقبيلتي ولكنني كنت في حفل عند قبيلة قحطان العريقه الكريمه ومن لبسني البشت هو الشيخ جروان بن
ظليف من وجها وشيوخ القبيله وبالمناسبه اقول ان ذلك البشت من اجمل الهدايا في حياتي ومسيرتي الشعريه
اما كثرة وانتشار الظاهره فأنا لست معها حيث نلاحظ احيان ان الشاعر من نفس القبيله وقبيلته تلبّسه بشت او بشتين حتى وهذا هو الخطأ الكبير





 



ان كان هو ذنباً فأنا منه ما اتوب          
           من فكر عبّاد الهياكل تحرّرت

بيت من قصيدة الشيخ عرقوب ...في تضمين لمعنى عظيم من قصص التراث والإخلاف بالموعد...أخبرنا متى يسعى عبدالله لتحرر من القيود وإطلاق سراح الكلمه لتصل بالجمهور إلى مدى شعري أوسع وأرحب؟وهل تعتقد أن الشاعر مقيد في الساحه ام ان لكل أنسان حرية التعبير ؟

 اختي قلت واقول انا لا اكتب قصائدي للساحه ابداً ولكنني انشرها بعدما اكتبها وعندما قلت هذا البيت كنت اعلن تمرّدي وتحرّري من فكر عبادة الوجوه وهذا في معظم قصائدي الاجتماعيه

وعرقوب المقصود هو اسقاط على عرقوب صاحب المواعيد الكاذبه حيث كان هناك شخص وعدني انه سيفعل كذا وكذا ودام هذا الوعد سنوات حتى قلت له بالخط العريض انا خلصت
وهو من ينتظر من الناس يقدسونه ويحترمونه وانا بطبعي اعامل الناس بالمثل ولا انكر معروف من اسداء لي معروف


 

 


نص كيد الحريم ونص الجاذبيه وغيرها من نصوصك تظهر فيها المرأه بين مترادفات الذكاء والفتنه وبين حقائق الضعف لأنثوي...فمن هي المرأه في نظرك أستاذي وفي قصائد عبدالله الشمري؟
 المرأه في نظري هي نصف المجتمع وهي الام وهي الاخت وهي الابنه وهي الزوجه اما في قصائدي فهي المحرّك اتلرئيسي لقصائد الغزل وهي ملهمتي واما كيد الحريم فأنا لم آتي بشيء من عندي
ولكن هذا مذكور بالقرآن الكريم  والمرأه ضعفها يعني قوتها وفتنتها هي سبب قبولها فلاقيمة ولا طعم للحياة بدون المرأه ولا شعر جميل بدون التغزّل بالمرأه



 


من عقب موت الأمل روض الهوى زاهر          
          والشوك مشبوك من دون البساتيني
لبست ثوب العفاف ومعدنك طاهر          
          لك بالشرف والنقا رمز وعناويني
والله لاقول للحساد واجاهر          
          مادام لي بك رجا والوقت يعطيني

من نص فاتن العشاق لك شاعرنا والسؤال هنا عن عنوان النص ...فالمتابع لك يلاحظ تفننك في إنتقاء عناوين نصوصك فهل هو أسلوب جذب للقارئ أم أن النص يفرض تسميته على الشاعر من خلال محتواه؟

 لا اخفيك احاول احسن اختيار العنوان قدر الامكان وهناك قصائد عنوانينها من مضامينها  لكن القصيده تتكوّن من كلمات كثيره اختار منها الكلمه التي تلفت الانتباه لتكون عنوان
       


نص كيد الحريم ونص الجاذبيه وغيرها من نصوصك تظهر فيها المرأه بين مترادفات الذكاء والفتنه وبين حقائق الضعف لأنثوي...فمن هي المرأه في نظرك أستاذي وفي قصائد عبدالله الشمري؟
 المرأه في نظري هي نصف المجتمع وهي الام وهي الاخت وهي الابنه وهي الزوجه اما في قصائدي فهي المحرّك اتلرئيسي لقصائد الغزل وهي ملهمتي واما كيد الحريم فأنا لم آتي بشيء من عندي
ولكن هذا مذكور بالقرآن الكريم  والمرأه ضعفها يعني قوتها وفتنتها هي سبب قبولها فلاقيمة ولا طعم للحياة بدون المرأه ولا شعر جميل بدون التغزّل بالمرأه


خراب المجالس نص مذهل بل نص يلامس الحال في بعض المجالس والنص يقول :


لا صار بالديوان واحد من اثنين          
          أما خبل والا كذوباً مفوّه
تقدر تسمّيهم خراب الدواوين          
          زين المجالس كدرو صفو جوّه
ان سولفو بالجود غيث المساكين         
          أهل المكارم والسخا والمروّه
وان سولفو بالهوش عوق المعادين          
          اشد من عنتر شجاعه وقوّه
وان سولفو بالعرف ما هم بسيطين          
          هم العوارف في قضايا السموّه
وان سولفو بالدين غراً ميامين          
          ما باقي إلا يدعّون النبوّه
اثنين والثالث مثل عقرب الطين          
          مريض قلب ولا تيسّر بروّه
اردا عباد الله والناس دارين          
          ولا زيّن المكياج وجهاً مشوّه
وفعلا لا يزين المكياج وجه مشوه ولا تغير الحقائق كثرة التطبيل والتزوير...والنص حكى واقع أليم تتعرض له بعض المجالس ...وهو قوي وصريح ومختصر ....فهل تعتقد أننا في زمن نافخ الكير وأن الإبتعاد عن بعض المجالس أصبح أفضل من التواجد فيها ؟ومتى يقول عبدالله مثل هذا النص ؟

هذا النص رغم بساطته وقصره الا انه انتشر واشتهر اكثر من غيره خصوصاً بين كبار السن ورواد الدواوين والمجالس
نعم نحن في زمن الادعاء بمعرفة كل شيء مع جهلنا بكل شيء  وانا بالحقيقه احصر القصيده على نوعيات معيّنه بالمجتمع ولم اقصد الاغلبيه والحق يقال



أستاذي بصمتك ستكون اول بصمه تعانق مركز السوسنه الإعلامي وطبعا ستكون في مركز المجالس الإعلامي أيضا ...فمن هنا أبارك لنفسي أولا كون بصمتك الأولى التي سينطلق منها مركز السوسنه الإعلامي وأحب أن أسألك عن رأيك في بصمات مع السوسنه وهل تعتقد أن من حق كل شاعر ان يكون له بصمه توصله لجمهوره أم أن البصمات كما طلب البعض لابد أن تنحصر على ما فوق ال35 سنه في الساحه؟ ما وجهة نظرك أستاذي ؟

انا ابارك لك افتتاح المركز الاعلامي والموقع واتمنى لك التوفيق وانتي ماشاالله تبارك الله شعله مضيئه اينما كنتي وانا يشرفني ويسعدني انني اول صاحب بصمه من خلال افتتاح المركز

وعمل البصمات للشعراء صراحه عمل غير مسبوق وعمل جميل للغايه

كل شاعر يطمح ان يكون له بصمه لكن هذا الامر يعود لمن يمنح البصمه هو من يقرّر اما الابداع الشعري انا لا اؤمن بعامل السن




 قصيدة الفاتنه تحكي تعلق قلب الشاعر بالجمال فهل للجمال في الخلق والأسلوب دور في إغراء حروف شاعرنا للتعبير شعراً  ؟أم أن الشاعر قادر على التعبير حتى وإن إنعدم الجمال فهو يستحضره بحروفه وخيالاته؟

الجمال الذي ينشده الشاعر هو جمال المظهراو الجمال الخارجي سواءً شوف العين او خيال لأن جمال الروح والاخلاق لا تعرف من خلال المواقف العاطفيه ولا تجذب الشاعر للابداع

ولا تبين الاّ مع التعامل الثنائي اما زمالة عمل او ماشابه ذلك لكن الشاعر بحاجة جمال ظاهر يشوفه ويحرّك لواعج الغرام لديه وهنا يكتب القصيده





شاعرنا عبدالله الشمري  زميل وشاعر أنار سماء مجالس العرب الادبيه ...ما رأيك في مجالسنا مجالس العرب الادبيه وما سر غيابك عنا كل فتره وفتره حتى إذا غلبنا الشوق عدت ومن ثم اعدت الرحيل ...هل هي المشاغل ام هو ملل من الشبكه ؟


منتدى مجالس العرب الادبيه من اجمل المنتديات وهذا ليس مجامله وجميع اعضاءه محترمين لأبعد الحدود والاخ مبارك الشهراني رجل فاضل من خلال تعامله مع الجميع

وانا فعلاً اشعر بالقصور تجاه المنتدى ولكن هي الظروف ومشاغل الحياة  والمنتدى يضم مجموعه من الشعراء الرائعين حقاً

 في الختام كلمة لك شاعرنا لقراء بصمه


اشكرك اختي الكريمه السوسنه ليس على هذا اللقاء الجميل فحسب بل على كل مجهوداتك معي وعن محاولاتي الشعريه واهتماك بها واتمنى انني قدمت من الاجابات ماينال استحسانك واستحسان القرّاء

وانا اتشرّف بكوني اول شاعر بصمه من خلال مركزك الاعلامي الذي اتمنى له الاستمراريه والنجاح



وللعلم فاللون الأزرق هو لون شاعرنا المفضل
كانت معنا البصمه الأولى في مركز السوسنه الإعلامي لملك القصائد عبدالله الشمري
والذي نكن له جميعا كجماهير كل الحب والتقدير والإحترام

محبتكم
السوسنه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق