السبت، 14 أغسطس 2010

بصمة الشاعر العماني محمد العبري

بسم الله الرحمن الرحيم
مقالة/بصمة شاعر

وهذه المره مع الشاعر العماني محمد العبري


شاعر خلوق تميز بالجزاله وسرعة البديهه واصالة الكلمه
شاعر يعزف على أوتار الفصيح ....ويجبر الحروف على الغرق


كان معي أنا السوسنه إسماعيل في هذه المساحه البيضاء




*الشاعر العماني محمد العبري:






- لا بد للشاعر أن يشعر أنه كالجسد الواحد مع ما حوله
-باب الغزل هو أكثر الأغراض حضورا في شعر محمد

-المؤسسات أو الصحف أو من يقوم بالأدب يكون مسئولوها ذوي ميول نبطي فتكون مساحة الفصيح ضيقة

-محمد إنسان عادي مندمج في أغلب شرائح المجتمع لقاؤه سلام ومحياه ابتسامة وداخله قلب أبيض

-سأعلن الاعتزال عندما تعتزلني الحياة

-السرقات ليست محصورة بالنبطي فحسب بل ظهرت في الفصيح منذ القدم

-محمد يرحب بالنقد سلبا كان أم إيجابا

-الشعر هو كفلذات أكبادنايجب أن نحفظه ونرعاه ونحاول تطويره وأن نبقى سدا منيعا فيمن يحاول تدميره ولا نرضى ببيعه مهما اقتضت الظروف



------------------------------------------------------------


محمد بن سيف بن حماد العبري شاعر عماني
تميز في الكتابه بالون الفصيح وله العديد من القصائد الفصيحه التي تميزت برقي المفرده وسمو المعنى
ولد شاعرنا في عام 1981 بولاية الرستاق بوادي السحتن



وينتمي نسب شاعرنا إلى قبيلة العبري الشهيره وهذه القبيلة من أعرق القبائل نسبا وأكرمها مكانة من صميم قبائل الأزد اليمنية القحطانية، تنسب إلى والدها الهمام عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر وهو هود عليه السلام. ويسكنون في ولايات كثيرة في السلطنة مثل الحمراء والرستاق وعبري وغيرها من المناطق في السلطنه










أنا من تراب قد أتيت إلى الدنى .. فوجدتها قفرا بغير جمال


حتى إذا ملأ الرفاق كتابها .. حسُنتْ وقد صارت بأفضل حالٍ




لـــــــــــــــــ محمد العبري




شرفت بمعرفة الشاعر القدير محمد العبري في الموقع العماني الأول سبلة عمان وأعتقد ان هذا الموقع بالفعل كان له الدور في الكثير من الخير الذي تنعم به الساحه الأدبيه العمانيه
ومايمز شاعرنا سرعة البديهه والمساجلات الشعريه الراقيه وهذا ماجذبني من الوهله الأولى أن أكون من ضمن قراء شاعرنا القدير محمد العبري...كيف لا وهو الذي أبدع في الكثير من المساجلات بيني وبينه وربما العديد من النصوص لم تكن لترى النور لولا أن أغراني محمد للبوح في الكثير من المواقف

وكعادة شاعرنا المهذب يقول في بداية هذا اللقاء الذي أعتبره إضافه لي شخصيا

أولا أتقدم بالشكر الجزيل وعظيم الامتنان إلى الشاعرة والرسامة العمانية سوسنة إسماعيل على هذا اللقاء الطيب الذي أبدت فيه حسن الظن بي وخفة ظلها ورقة كلمتها وروعة أسلوبها




ومنذ الوهله الأولى لفت إنتباهي أخلاقيات شاعرنا

فمحمد العبري شاعر فصيح تميز بالأخلاق العاليه والقصائد الإجتماعيه والوطنيه الساميه...وفي قصيدة ذروها,بني رغم العقوق ,وقصيدة وهناك جرح....يبدو محمد متعلقا بالقضايا المحيطه به بقوه سواء الإجتماعيه أو قضيا الوطن العربي وجراحه....فما الذي يشد محمد لهذه النوعيه من المواضيع؟



يقول محمد أنه لا بد للشاعر أن يشعر أنه كالجسد الواحد مع ما حوله فكأنه يعبر بلسان حالهم ليكون أكثر شعورا ليتضح ذلك جليا في شعره لتصل رسالته إلى أبعد مدى لأن الشاعر ليس محصورا فقط بنفسه وإنما عليه أن يشعر بما يشعر به الآخرون ولا ننسى أن الشاعر هو جزء لا يتجزأ من البعد الوطني أو القومي أو الإنساني ، وهذا ما ينص عليه ديننا الحنيف وتعاليمه السمحة



من خلال متابعتي لقصائد الشاعر القدير محمد العبري رأيت أن
التوجه الديني والنزعه الدينيه تظهر في ملامح نصوص شاعرنا بشكل كبير ....فكان تعليق شاعرنا حول هذا الموضوع:



نعم لأن الدين إحدى مكونات الشخصية المسلمة فلا بد للشاعر المسلم أن يجد أثره في نفسهوأن ينقل هذا الأثر لآخرين

محمد شاعر قل ما يطرق باب الغزل في قصائده ...رغم هذا إستطاع محمد ان يجذب حضور الكثيرين لقصائده....فبماذا تفسر هذا؟

بالعكس باب الغزل هو أكثر الأغراض حضورا في شعر محمد ولكن يقل نشره


ساحة الشعر الفصيح ساحه محصوره في نطاق ضيق بينما ساحة الشعر النبطي لها جماهيريه واسعه...بما يفسر محمد هذا وهل لك تجارب في الشعر النبطي ....ام انك لا ترى وجوب الكتابه باللون النبطي؟؟

الشعر الفصيح أيضا له جماهيره الواسعة ولكن في منطقتنا النبطي أكثر ربما ميل الناس للكلمة السهلة والوزن السهل لأنهم يبتعدون عن التعقيدات النحوية والصرفية لأن في الفصيح لابد أن تراعي بنية الكلمة وإعرابها وإلا أصبح الشعر لا معنى له ولا ذوق ،وكذلك انتشار اللهجة البدوية بين الناس ، وكذلك ربما أن المؤسسات أو الصحف أو من يقوم بالأدب يكون مسئولوها ذوي ميول نبطي فتكون مساحة الفصيح ضيقة ولا ننسى أيضا أن من الوسائل التي حورب بها اللغة العربية هي الدعوة للاهتمام بالعامية أكثر من الفصحى ليكون كل قوم بلغتهم الخاصة فيتشتت العقل العربي الذي تجمعه لغة لا مثيل لها .
ولا أرى أن هناك

وجوبا لكتابة النبطي في ظل وجود الفصيح ولم أحاول كتابته رغم أني أجد سهولته!!




لمن يكتب محمد العبري؟

يكتب محمد لنفسه ليزيل شيئا اعتلج في أعماقه فيخرجه للملأ


هل تعتقد بأن أصدق الشعر أكذبه ...خاصة في قصائد الغزل أم أنك تعتقد بوجود مشاعر حقيقيه خلف مايبوح به الشاعر؟؟

من المعروف حقيقة أن إذا كانت الأوصاف في الشعر حقيقية فإن الشعر له حد معين لا يتجاوز طبلة الأذن
لذا لا بد للشاعر أن يعمد لبعض التشبيهات التي تمكنه من إظهار ممدوحه بمظهر لا يجارى حتى تتغلغل في أعماق القارئ أو السامع وهذا ما يفسره قول حسان رضي الله عنه عندما قيل له : لان شعرك في الإسلام أي ضعف فقال : إن الإسلام ينهى عن الكذب .

محمد متى بدأت كتابة الشعر وهل تعتقد أن النشر في النت حقق لك شيء من طموحك الشعري؟

ابتدأت الكتابة منذ الصغر في المرحلة الإعداية تحديدا ولكن لم يكن هناك من يأخذ بيده ليكون بصورة حسنة في الشعر معتمدا على المجلات البسيطة التي لا تغنيه كثيرا وعلى قصائد المناهج التي ما زالت تتردد داخله لقلة المصادر الموجودة في الشعر وخلو البيئة التي عاش فيها من الثقافة الشعرية وعدم الاحتكاك بالشعراء لظروف خارجة عن إرادته ولكن الحمد لله على كل حال
بالنسبة للنت فإن ولوج النت لم يكن من فترة طويلة وإنما فترة قصيرة وقد حقق لي شيئا مثلا التعرف ببعض الشعراء وإيجاد جمهور يقرأ له .




محمد العاشق ظهر بقوه في هذه الأبيات من قصيدة

(((أثر الهجران)))


فــإن تــكـن الـــدنــيا تـــفـرق بيننــا ــ فـقـد عـجـزت منـــع الفـؤاد مـن الذكر

ذكــرتك حتى صــار دمـعي بمقلتي ـــ يــشــق طـــريقه علــى الخـد والنـحــر

فكادت دموعي تفضح القلـب حينـها ــ وتظـهر مـا يـخفى ويبدو علــى الجهر

كأنــي على رغــم المــعيشة هــالك ـــ على مــركب العشاق في لــجج البـحر

تـقلـبـني أمــــواج قلبـــي صـــبابــة ــ لخـــل عـفيف الناس في الحسن كالبدر

فـوالله لــن أنـــسى زمــانـا عــهدته ــــ يصاحبه لــحن القلــوب مــدى العمــر

وإن زارنــي مــوت فإنــي مطالـب ـــ جميع الــــورى ذكــر الحبيب مع القبر






نريد ان تحدثنا قليلا عن قصة القصيده ....وبماذا كان يشعر محمد العبري في تلك اللحظات؟


قصة القصيدة تظهر جليا من خلال العنوان والشعور في تلك اللحظة نجده خلال الأبيات ، لا بد للإنسان أن يمر ببعض الفترات العصيبة وكذلك الحياة بين قرب وبعد ، وقد تعشق إنسانا حينا ثم لا يلبث طويلا فيبتعد .


كيف يبدو محمد العبري الإنسان...حدثنا قليلا عن حياتك ....وأهلك وأصدقائك؟

محمد إنسان عادي مندمج في أغلب شرائح المجتمع لقاؤه سلام ومحياه ابتسامة وداخله قلب أبيض ، كل ما وجد في قلبه فهو على لسانه ، يحب أهله ومجتمعه وأصدقاءه ومتواصل معهم جميعا



قصيدة أعلنت إعتزالي ....بأمانه من أجمل قصائدك
فمتى يعلن محمد العبري إعتزاله ....وما رأيك في وضع الساحه الشعريه...أم أنها حاله خاصه كتبت من أجلها هذه الكلمات؟

هذه حالة خاصة وهي واضحة وظاهرة خلال الأبيات هو ليس إعلانا بالاعتزال وإنما هو تعبير بعدما وصل إليه الشعر من حال يرثى عليه من إغراق في الخيال وتمجيد لما هو غث من الشعر وإجحاف لما هو جزل وأصبح الرديء أكثر شهرة من الجيد وغيرها
أما بالنسبة لإعلان الاعتزال فإنه سيكون عندما تعتزلني الحياة .




(((أعلنت اعتزالي)))




يا رفيقي إنني في الشعر أعلنت اعتزالــــي

لم أعد أدري _ لعمري _ غير سال بمقال

صار بعض الشعر يحدو طالبا نيل المعالي

هكذا الأشعار تعطى حقها خـــــير الخصال

وغدا الآخر _ أبكي أسفا _ تحت النــــعال

ضاع بالألفاظ والأشعار فـي قيـــل وقـــال

يكتب الصعب ولا يدري جهــــولا أي حال

يحسب الناس غدت بالشعر حمقى لا تبالي

فيميت اللفظ والمــــعنى ويهـوي بالــــخيال

و كأن الشعــر أضحى راضيا دون قتــــال

يا رفيقي كلنا نبقـــــى رســــوخا كالجبال

كي يكون المجد بالأنوار يزهــو كالآلــــي


إن يكن غير الذي أبغي سأبقى باعــــتزالي

للشاعر محمد العبري


ظهرت في الآونه الأخيره أعاصير من السرقات الأدبيه وزوابع من الإختلاسات الفكريه ولكن كانت مكثفه على الشعر النبطي ؟؟؟فهل في الشعر الفصيح مناعه ضد السرقات ؟أم لعدم ميل الناس للفصيح؟ماهي وجهة نظرك؟



السرقات ليست محصورة بالنبطي فحسب بل ظهرت في الفصيح منذ القدم وعندما نرجع إلى كتاب الشعر والشعراء لابن سلام نجد أنه تحدث في هذه القضية في مقدمة الكتاب فحال الفصيح كالنبطي في هذه القضية .
قد يكون للمرء ضعف فيبني شهرة واسعة على حساب آخر ، وقد يكون ضعف في الوضع المادي للشاعر فيبيع قصائده ليوفر لقمة عيشه ، وقد يكون مقابل شيء في نفس الشاعر وطبعا في كل الأحوال السرقة ممنوعة ومحرمة .


النقد سلاح ذو حدين ...فهل يقبل محمد بالنقد....وما هي آلية النقد من وجهة نظرك شاعرنا؟
( رحم الله عبدا أهداني عيوبي ) طبعا النقد المبني على تصحيح في الشعر خير من النقد المبني على التجريح لأن الأول يرفعه والثاني يثبطه ويخفضه ، محمد يرحب بالنقد سلبا كان أم إيجابا لأن النقد في حد ذاته يأخذ بيد الأدب والأدباء نحو الأفضل والظهور بصورة أفضل .

محمد شاعر أبدع في المساجلات الشعريه وله بديهه حاضره ....فما الذي يشدك لهذا المساجلات؟

المساجلات الشعرية هو أفضل طريقة لتطوير الشعر وتحسين الوزن وتوسيع ثقافة الشاعر لأن الشاعر دائما يحاول أن يظهر براعته في الرد على نفس الوزن والقافية معتمدا على سرعة البديهة وحضور الفكر والتفاعل مع الحدث والحديث في نفس الموضوع وإظهار قدرته وثقافته بشكل جميل .




هل حققت طموحك الشعري ...وما الذي يطمح له محمد العبري؟

لم أحقق طموحي في الشعر فما زلت أشعر أني في بداية الطريق ، وأطمح أن أمثل الوطن العزيز في المحافل الدولية .



لمن يقراء الشاعر محمد العبري؟

أقرأ كثيرا في الشعر القديم مثلا لامرئ القيس وعنترة وحسان ـ رضي الله عنه ـ والمتنبي وغيرهم كذلك أقرأ لإيليا أبي ماضي وأبي القاسم الشابي وأحمد شوقي ومن الشعراء العمانيين طبعا الشيخ أبي مسلم البهلاني وبعض الشعراء في مختلف العصور .


عمان وعشق عمان والتغزل والتفنن في حب الوطن سمه من سمات محمد...فمن هي عمان في أشعار محمد العبري؟

إن تسألي الناس عني إنني رجل ... عمان تبدو له كالروح في البدن





س.بأمانه أنت من الشعراء القلائل الذين أدمنت أشعارهم....وأحب ان أشكرك على المساجلات التي كان فيها الكثير من التشجيع لي في مواقف سابقه مررت بها....سؤالي هل شعرت يوما بالخوف من التعبير عن وجهة نظرك ام أنك لا تخشى من "الأقنعه"التي تظهر من وقت لآخر على صفحات المواقع الإلكترونيه؟

قلت سابقا أن ما في قلبي هو على لساني إلا أن هناك بعض الأمور لا ينبغي أن أدخل فيها إلا بعد معرفة نفسية المساجل ومدى قربه مني وعلاقته بي .



ماذا أضاف الشعر للشاعر محمد العبري وماذا اضاف محمد العبري للشعر؟


الشعر كالبحر يزخر باللؤلؤ والجواهر يربح منه الصياد ويجني خيراته والصياد هنا هو الشاعر لم يضف شيئا للبحر فهكذا أنا .



متى يكتب محمد ومتى يصمت وهل تعتقد ان القصائد هي من شعور ومواقف واقعيه ام هي في جملتها لاتعدو ان تكون خيالات شاعر؟

طبعا القصائد هي تعبير عن شعور داخلي أخرجه الشاعر على هيئة من الكلمات الموزونة بطريقة رائعة فلابد للتجربة الذاتية أن تأخذ جزءا كبيرا من القصيدة فبدونها لا توجد قصيدة أما الخيالات فهي مجرد إضافات يستخدمها الشاعر لإظهار القصيدة بأسلوب أفضل وقد يتخيل الشاعر موقفا ليبرزه في صورة شعرية ولكن أرى قلة ذلك .


كلمه أخيره لشاعرنا القدير محمد العبري

الشعر هو كفلذات أكبادنايجب أن نحفظه ونرعاه ونحاول تطويره وأن نبقى سدا منيعا فيمن يحاول تدميره ولا نرضى ببيعه مهما اقتضت الظروف وبلغت به الأماني
وأتقدم بالشكر الجزيل لك مرة أخرى متمنيا لك التوفيق في حياتك





حصريــــــــــــــــــــــــــا في بصمة الشاعر محمد العبري:



لك الروح مني والفؤاد هدية .. لأنك في قلبي بلا شك فاعلمي
جمالك يبقى في البهاء تألقا .. كشمس أضاءت في السماء وأنجم
ملاك إذا ألقاك حينا ووردة .. وأنت لأحلى من سوار بمعصم
خذي كل شيء لا أبالي ذهابه .. إذا كنت أنت المستفيد ولو دمي

،،،،،،،،،
لا تسألوا عن نجمة أو وردة .. كل الجمال تضمه حسناءُ
فالبدر يأخذ نوره من وجهها .. فهي الطبيعة والهوا والماء
والشمس تخجل إن بد في حلة .. قد زانها بعد الضياء حياءُ
حتى إذا ابتسمت كأن بثغرها .. دررا أضاء لها الظلامَ ضياءُ




للشاعر محمد العبري



.
.
.





للعلمــــــــــ لون شاعرنا المفضل:
اللون الأخضر














هناك تعليقان (2):

  1. لا تسألوا عن نجمة أو وردة .. كل الجمال تضمه حسناءُ
    فالبدر يأخذ نوره من وجهها .. فهي الطبيعة والهوا والماء
    والشمس تخجل إن بد في حلة .. قد زانها بعد الضياء حياءُ
    حتى إذا ابتسمت كأن بثغرها .. دررا أضاء لها الظلامَ ضياءُ


    سَمي محمد,,,إسم شرفتنا سوسنة بالقراءه له,,,العبري بصمتك راقيه وقرأتنا لك أخبرتنا من هو ضيف بصمه ولماذا تم إختياره فبارك الله فيك

    تحياتي

    العاصف

    ردحذف
  2. مساء الشعر أخي فارس الحرف وانت تستحق اللقب

    وفعلا المساجلات التي إطلعت عليها بينك وبين السوسنه جعلتني متشوقه لمعرفة المزيد عنك

    وهنا رأيتك كما سمعنا عنك خلوق ومبدع

    فلله درك

    تقبل شكري على هذه البصمه والمساحه الشفافه

    أختك الحرف

    ردحذف